Home / الصحة / أسرار عن الفيتامينات

أسرار عن الفيتامينات

تعريف الفيتتامينات :

الفيتامينات هي عبارة عن مركبات عضوية مهمة لأنها بمثابة مغذيات حيوية وتسمى المركبات الكيميائية العضوية، ونحصل عليها من الغداء عن طريق بعض الكائنات الحية مثل “حمض الاسكوربيك والبيوتين” وتعد المكملات الغذائية من أهم الأسباب للسلامة الصحية.

  • أهمية الفيتامينات:

تلعب هذه الفيتامينات دورا صحيا و بناءا للجسم الإنسان لأنها تمده بالطاقة الكافية و التي يحتاجها لنشاطاته اليومية، و على الجسم التزود بها حتى تبنى أنسجة جديدة، إذا حدث و كان هناك نقص في هذه الفيتامينات فذلك يسبب اضطرابات في الجسم، على سبيل المثال فتامين A هذا الفيتامين مهم لحماية الطبقة الخارجية للجسم و يكافح الأكسدة و يقوي النظر وهناك أيضا فيتامين C وهو يعمل على مكافحة الجراثيم و الميكروبات و يحمي البشرة وهناك العديد من الفيتامينات التي تتفاعل و تتداخل في حماية الجسم من الامراض.

  • أقسام الفيتامينات:

تنقسم إلى قسمين، فيتامينات تذوب في الدهون وأخرى تذوب في الماء:

القسم الأول فيتامينات تذوب في الدهون:

  • هذه الفيتامينات تخزن في الانسجة الدهنية للجسم وتبقى لأيام عديدة أو شهور وهي تمتص في الأمعاء وينصح الا يكثر منها الشخص ونجد منها فيتامين أ، فيتامين ك، فيتامين ه، فيتامين د.

القسم الثاني: الفيتامينات الذائبة في الماء:

  • هذا النوع لا يخزن في الجسم كثيرا لأنها تطرح مع البول لهذا فالجسم في حاجة إليها أكثر من النوع الأول الدائبة في الدهون، ومن انواعه فيتامين ب وفيتامين ج
  • أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم:

أن جسم الإنسان في حاجة للعديد من الفيتامينات ونذكر بعضا منها:

  • فيتامين B 1: يسمى بالثيامين ويعمل كأنزيم منشط في عملية التمثيل الغذائي في الجسم وهو موجود بكثرة في الأرز-البقوليات -القمح، وإذا قل هذا الفيتامين يصيب الجسم الكثير من الامراض كمرض البري الذي يصيب الجهاز العصبي ويحدث اضطرابات في القلب.
  • فيتامين A ويسمى الريتينول يعمل بفضل احتوائه على عنصر الكروتين على نقل الضوء على شبكة العين ومصدره اللحوم –البيض-الكبدة –الأجبان، وأي نقص فيه يسبب اعمى الليلي.
  • فيتامين B3 ويسمى الريبوفلافين ويعمل على تحفيز الانزيمات العاملة في التمثيل الغذائي داخل الجسم ومصادره الالبان – البيض – البقوليات -السمك.

وهناك العديد من الفيتامينات الأخرى التي تدخل في السلامة الجسمانية للشخص.

  • كيف أحصل على هذه الفيتامينات؟

من اهم العوامل الرئيسية في الحصول عليها هو التغذية المتوازنة والصحة بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية، وهنا يجب التأكد على الكمية اللازمة التي يجب التزود بها من هذه الفيتامينات ولا يجب الإفراط فيها بل يجب تناول ما يحتاجه الجسم فقط لكي لا تحدث إضرابات في الجسم.

 

تعليق