Home / مناسبات / المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وأهدافها من أسرارك

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وأهدافها من أسرارك

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، مهامهاوأهدافها من أسرارك

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية هي منظمة دولية، مكونة عضويتها من 188 دولة، تم تخصيصها خصيصا من الأمم المتحدة.

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

لقد تم تأسيس هذه المنظمة العالمية للأرصاد الجوية سنة 1950، وهي منظمة يترأسها أمين عام يتم انتخابه من طرف البرلمان الخاص بالمنظمة  كل أربع سنوات، وجعلت من مدينة جنيف السويسرية مقرا رئيسيا لها، إلا أنها لم تدخل حيز التنفيذ حتى سنة 1951، حيث أصبحت تشكل هيئة للأمم المتحدة المتخصصة في علم الطقس والمناخ، وكذلك تختص بعلم المياه.

هذه المنظمة لعبت دورا كبيرا في حماية وسلامة الأرواح البشرية والممتلكات ضد الكوارث التي تحدثها الطبيعة، وكذلك تعمل على المحافظة على البيئة، وتقوم بتعزيز وتطوير الأوضاع الإقتصادية كما هو الشأن بالنسبة للأوضاع الإجتماعية، حيث تعمل على تعزيز ذلك في جميع القطاعات التي توجد في المجتمع مثل، ( وسائل النقل، والمورد المائي، والأمن الغذائي وغير ذلك من الأمور).

أما مهام المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تكمن في أنها تسعى إلى تحقيق أغراض منها:

  • تعمل على المساعدة على نقل التكنولوجيا والتداريب والبحوث.
    تعمل على تيسير وتسهيل سبل التعاون العالمي، كإنشاء شبكات من المحطات التي تكون فيها وسائل متطورة، بهدف القيام بمراقبة أحوال الجو والمناخ.
  • كما أنها تسعى إلى تحقيق تبادل في المعلومات وتجهيزها وكذا توحيد البيانات المتصلة بها.
  • كذلك تعمل على تعزيز التعاون الذي يحدث بين خدمات اللجان الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا للأعضاء، كما تسعى إلى توسيع دائرة تطبيقات الأرصاد الجوية المهتمة بخدمات الطقس العامة، وكذا الزراعة والطيران.. وغير ذلك.
  • كما تسعى إلى تخفيف الآثار الناتجة عن الكوارث الطبيعية.

وتلعب هذه المنظمة كذلك دورا هاما وجهودا كبيرة دوليا، وخاصة الجهود التي ترمي إلى رصد وحماية البيئة من خلال القيام بحملات تحسيسية من خلال برامجها، كذلك تعمل على تقديم النصائح وتجري تقييمات للحكومات بشأن المسائل التي تخص البيئة.

ولم تقف المنظمة العالمية للأرصاد الجوية على هذا الحد بل عملت على إحداث شراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وبالتالي تم تكوين اللجنة الدولية للتغيرات المناخية.