Home / الصحة / هذه هي الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ البطن و بروزها

هذه هي الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ البطن و بروزها

هذه هي الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ البطن و بروزها عند النساء

flatulence

flatulence

انتفاخ البطن

هذه دعوة خاصة نقدمها لكل سيدة وفتاة تبحث عن الصحة والرشاقة والجمال… دون أشار جانبية… لأنها تعتمد على الطبيعة ومواردها الغنية بالكثير من النعم التي وهبها لنا الخالق سبحانه وتعالى… فقط عليك اختيار ما يبعث في جسمك القوة والنشاط… ويمنح روحك الحيوية والانطلاق لتستمتعي بحياة ملؤها الصحة والسعادة.

هل سألنا أنفسنا يوما… كيف يبدو حالنا إذا تصورنا أن هناك من يتربص بنا ليسبب لنا مشكلات نحن في غنى عنها؟ أو يدفعنا للوقوع في أخطاء تنعكس سلبا على حياتنا؟ لا شك أننا سنصاب بالقلق الشديد وسيشعر البعض بالخوف… وربما ينتاب اخرون الذعر! ولكننا في كل الأحوال سنسعى جاهدين لاحتواء المشكلة وإيجاد الحلول المناسبة التي من الممكن أن تكلفنا أموالا قد تثقل كاهلنا… ولكن كل ذلك يتضاءل أمام معالجة المشكلة والوصول الى راحة البال! إذا كانت هذه المشكلة يا سيدتي تتعلق بجمالك ورشاقتك فالانزعاج سيصبح قاسما مشتركا يسيطر على تفكيرك ويعكر مزاجك العام… لذلك ينبغي أن تواجهي أعداءك الذين يصوبون سهامهم “الغذائية” لإحداث الانتفاخ وبروز البطن!

انتفاخ البطن وزيادة الوزن تكون أحيانا دون سبب واضح وهي مشكلة تقع فيها السيدات بصفة عامة “امرأة من بين كل ثلاث نساء” كما تؤكد الاحصائيات الى الحد الذي يصعب اخفاؤه مهما كانت الأزياء أو مستوى تصميمها!

تبدأ ظهور مقدمات هذه المشكلة بعد سن الأربعين نظرا لاحتفاظ خلايا الجسم بالماء والهواء بدرجة أكبر اعتبارا من هذه السن ومصدر هذه المواد المحتسبة في الأغلب هو الغذاء!

ولأن لكل مشكلة حلا… لابد من معرفة الأسباب… أو الأعداء الذين يشكلون العناصر الرئيسية لهذه المشكلة، وهم:

أول الأعداء… الأغذية غير المطهوة! التي يجب ابعادها عن المائدة نظرا لصعوبة تمثيلها داخل الجسم، وعند تناول السلطة مثلا ينبغي أن تضيفي اليها بعض الخضروات المطهوة مثل الزهرة، الفاصولياء، الجزر واللوبياء.

انتبهي للفاكهة! فهي تؤدي الى انتفاخ البطن لأنها تختمر في الجهاز الهضمي وان كان التفاح هو الأسهل هضما بفضل تميزه بتوافر سكر البكتين… ونتجنب ذلك بفضل تناول الفاكهة على معدة خالية نسبيا وليس بعد وجبات الطعام مباشرة.

إذا كنت من هواة تناول الأجبان البيضاء، اختاري الأنواع القليلة الدسم:

بنسبة 10 -20 %، لأن بعضها يكون فقاعات هوائية في البطن.

كمية مياه الشرب، يجب ألا تتجاوز لترا ونصف اللتر خلال اليوم، لأن الزائد عن ذلك يختزن بالخلايا.

احذري حبوب الإفطار الكاملة أو “السيريال” فالإفراط في استعمالها بسبب غازات الأمعاء ويمكنك تغييرها بمنتجات معدلة أو منتقاة كالأرز الأبيض، والخبز الأبيض، والمعجنات والبطاطا.

تجنبي المشروبات الغازية، لأنك لست في حاجة لإضافة المزيد من الهواء الى أمعائك.

ابتعدي عن العلكة لأنك تبتلعين كميات من الهواء أثناء المضغ المستمر تنتهي باختزانها في الأمعاء.

انتبهي للخبز الطازج «الخارج من الفرن فورا” لأنه يختمر بسهولة في الأمعاء مسببا انتفاخ البطن.