Home / الحمل و الولادة / الخس وفوائده الصحية على الحامل

الخس وفوائده الصحية على الحامل

الخس وفوائده الصحية على الحامل

الخس وفوائده الصحية على الحامل، فالخس يعد من أنواع  الخضر الورقية التي يمكن من الإستفادة من فوائدها الصحية، وبالخصوص المرأة الحامل التي يجب عليها استهلاك الخس بكثرة في فترة حملها، حيث يمكنها تناولها كسلطة والتي بها كمية كبيرة من الفيتامينات وكذا الألياف الغذائية.

الخس وفوائده

الخس وفوائده

وعند تناول المرأة الحامل الخس فإن لذلك فائدة صحية كبيرة، حيث إذا تناولت الحامل ورقة الخس كاملة، فإن ذلك سيوفر لها بعض الفيتامينات والمعادن، حيث أن العمود الفقري بالإضافة إلى الأضلاع ستساهم بالألياف الغذائية.

كما أن الخس له فوائد أخرى مثل توفره على حمض الفوليك الذي يمكن أن يقلل من نسبة حدوث بعض العيوب الخلقية، حيث أثبتت بعض الدراسات  وخاصة منها الدراسات التي أجرتها  إدارة ولاية نيويورك للصحة بأن الخس يحتوي على فيتامين K والذي يعمل بنسبة كبيرة على التقليل من نسبة حدوث النزف.

ولكون الخس غني بالألياف فإنه يساعد على عملية الهضم، كما يعمل على التخفيف من الإمساك الذي يصيب النساء الحوامل باستمرار.

إن أهمية تناول الخس تكمن في كون أن الخس في حالة إذا كان داكنا فإنه عندئذ سيكون مليئا بالعديد من الفوائد الصحية.

أما من المخاطر التي يمكن أن تصاب بها الحامل هي تناولها للخس أو بعض الخضر غير مغسولة جيدا، والتي سيأدي بها ذلك إلى مخاطر صحية جمة، وللحفاظ على صحتها ينصح المرأة الحامل بالتأكد من غسل الخس جيدا قبل استعماله، مع شطف أوراقه جيدا حتى تزول جميع البقايا والأوساخ التي تكون عالقة به كبعض المبيدات.

كما أشرنا من قبل قد أثبتت بعض الدراسات والأبحاث حول هذا الموضوع، ومن بينها الدراسات الأمريكية التي أثبتت بأنه يجب على المرأة الحامل شرب كمية وفيرة من الماء في هذه الفترة، وذلك لكون النساء الحوامل في أمس الحاجة إلى الماء حيث ينصح بشربها للماء على الأقل إثني عشر من الأكواب كل يوم على الأقل، وذلك لكون المياه تعتبر من الأمور الحيوية التي تدعم صحة المرأة وطفلها.

وفي الأخير  ينصح المرأة الحامل بأكل الخس في فترة حملها وذلك لكونه يحتوي على نسبة مهمة من المياه، والذي يوفر الألياف.