Home / جمال و أناقة / القفطان المغربي و أصوله .

القفطان المغربي و أصوله .

القفطان المغربي و أصوله .

كل النساء المغربيات ، و بلا اي استثناء مغرمات بالقفطان المغربي ، و تحببن ارتداءه و التألق به في مختلف الفترات من حياتهن ، و في العديد من المناسبات العائلية أو المجتمعية . و ذلك راجع لأن القفطان المغربي يتطور كثيرا  و مستعد لتبني الجديد فيما يخص التصاميم و القصات الحديثة . كما و الألوان على اختلافها  و حسب الفصول اللائقة

لمختلف الألوان .

القفطان المغربي

القفطان المغربي

فما هي الأصول التاريخية للقفطان المغربي ؟ و كيف تطور عبر التاريخ ؟

_ الأصول التاريخية .

لقد ظهر القفطان إبان الحكم العثماني و تألق مع السلاطين . بحيث أنه كان يشكل اللباس الرسمي للحكام و للطبقات الراقية في المجتمع . كما و أنه كان من أثمن العطايا و الهدايا التي تعبر عن حسن الذوق و التقدير و الإمتنان للشخص الذي يهدى إليه .

كما و أنه كان يعطى كهدية للجنرالات المنتصرين في الحروب و المعارك ، كاعتراف من السلاطين بالمجهودات التي قاموا بها .

_ تصميمات القرون الوسطى .

لقد تميزت تصميمات القفطان في القرون الوسطى بالألوان الهادئة ، و التطريزات اليدوية الدقيقة و الأنيقة .

ولقد كانت الأقمشة تستورد من مختلف الأقطار المعروفة بالحياكة . كالهند و الصين و إيران . وكانت الأقمشة تختلف حسب الفصول و المناسبات ، من قماش غليظ يليق بالفصل الممطر و البارد ، و قماش رقيق خفيف يناسب أكثر الجو الربيعي و الصيفي الحار.

_ القفطان الروسي .

لقد كان القفطان حاضرا بقوة عند الروس ، و كانت مختلف الطبقات الإجتماعية تلبسه في الحياة اليومية . كالفلاحين و التجار و ذوي المهن و الصناعات اليدوية البسيطة . غير أن القفطان الروسي كان يتميز بالأكمام الضيقة .

كما لا يجب إغفال أن القفطان عند الروس كان من المستلزمات الضرورية في الحفلات الدينية و الكنسية عند الكثير من الطوائف الملتزمة .

سيبقى القفطان اللباس المفضل ، و بامتياز لدى المرأة المغربية . و سيظل إبداع المصممين و المصممات مواكبا للعصر ، و يضفي على القفطان المغربي الأصيل الصبغة العالمية التي تليق به و يستحقها . وسيبقى القفطان المغربي مواكبا للعصر و لكافة التطورات فيما يخص الموضة العالمية .