الوجه

المحتوى
  1. الوجه

الوجه

الوجه الجزء الأمامي من رأس الإنسان، ويتكون من الجبهة والعينين والأنف والفم والخدين والذقن. يُغطى الوجه بالعضلات والجلد. وتحمي جفون العين والرموش والحواجب العينين من الوهج والغبار. ويتكون طرف الأنف من غضروف وجلد، ويعملان وسادة مرنة. تغطى تجاويف الأنف بشعر دقيق يمنع الغبار والوسخ من دخول الأنف. ويتكون الفم من الشفتين والأسنان واللسان وسقف الحنك. وهو مبطن بغشاء مخاطي. والفك السفلي هو الجزء العظمي الوحيد من الوجه الذي يتحرك.

يتكون هيكل الوجه من 14 عظمة و 32 سنًا. تُكوِّن العظمة الأمامية جزءًا من الجبهة، وتلتحم العظام الأنفية مع العظام الدمعية لدعم قنطرة وقاعدة الأنف. ويتكون الجزء الأوسط من الوجه ومنه عظام الخدين وعظام الفك العلوي، من العظام الوجنية وعظام الفك العلوي. وهناك عظمة تشكل الفك السفلي. أما عظام الميكعة والعظام الغربالية والعظام الحنكية، فتوجد أكثر عمقًا داخل الوجه. ويوجد بالإضافة إلى ذلك عدد من العضلات في الوجه، إذ توجد عضلة دائرية حول الفم، وعضلة حول كل عين. وتنتشر عضلات أخرى فوق الوجه من أطراف العضلات الدائرية.

ويعد الوجه أكثر الأجزاء المميزة للإنسان. ويختلف الوجه من شخص لآخر بسبب تغيرات في الأنف والعينين وأجزاء أخرى من الوجه. ونتيجة لهذه التغيرات، يمكن لكل منا أن يتعرف على الآخر، ونميز بين شخص وآخر. والكثير مما يدور في أذهاننا يظهر في تعبيرات وجوهنا، وقد لانتمكن أحيانًا من التحكم في تعبيرات وجوهنا.

تعليق