تايلر

المحتوى
  1. تايلر

تايلر

Theiler
تايلر، السير أرنولد
ماكس تايلر

تايلر اسم عائلة لاثنين من علماء جنوب إفريقيا، هما أب وابن، اكتسبا شهرة عالمية.
تايلر، السير أرنولد (1867 ـ 1936م). عالم أبحاث بيطرية. وقدأصبحت مدينة أوندرستيبورت في جنوب إفريقيا ـ حيث أسّس تايلر مختبره ـ ذات شهرة عالمية في العلوم البيطرية. وهي تدين بالولاء والتكريم للسير أرنولد تايلر باعتباره مؤسسها.

ولد أرنولد تايلر في مدينة فريك في سويسرا. وبدأ نشاطًا خاصًا في جنوب إفريقيا عام 1891م. وفي عام 1896م انتشر وباء شديد قضى على نصف ماشية القُطر. وقد حَفَزه هذا للقيام بأبحاثه في أمراض الماشية الغامضة.

وخلال الحرب الثانية بين الإنجليز والبوير (1899 ـ 1902م) خدم تايلر مع البوير جرّاحًا بيطريًا. وعندما استولى البريطانيون على بريتوريا، سمحوا له بمواصلة أبحاثه. وقد حصل على درجة الدكتوراه عام 1901م، وبعد ذلك بسبع سنوات أقام مختبره في أُونْدَرستيبورت. وفي عام 1910م تم تعيينه مديرًا للخدمات البيطرية لاتحاد جنوب إفريقيا. وشملت أعماله بحثًا رائدًا، في ذبابة مرض النوم، وكيف تَنشُر هذا المرض. كما قام بأبحاث عن آثار النباتات السامة على الحيوانات، وأبحاث عن أمراض الحيوانات المختلفة، والحشرات الضارة وغذاء الحيوان.
ماكس تايلر (1899-1972م). ابن السير أرنولد تايلر، وأصبح أول فائز بجائزة نوبل في جنوب إفريقيا عام 1951م. ومُنح الجائزة عن عمله في الحُمّى الصفراء. ولد ماكس في بريتوريا.