Home / الموسوعة / روب ـ جرييه ألان

روب ـ جرييه ألان

روب  جرييه ألان

روب ـ جرييه، ألان (1922م – ). كاتب فرنسي، وناقد أدبي، ومخرج سينمائي، وضع الأساس للروائيين المحدثين في الأدب الفرنسي.

كتب نقدًا في مقالاته لصالح الرواية الحديثة، أو مايسمى اللارواية وعارض الكتابة التي تعتمد على أفكار تم تحديدها سلفًا والحبكات المنهجية والأشخاص المحددين وتفسيرات المؤلفين للأحداث. وعلى العكس من ذلك فالراوية الحديثة تخلط الزمان والمكان ووجهة النظر. كما أنها تصف الأشياء بكثير من التفصيل، فهي لا تميز الفرق بين ما هو ذاتي (ما قد يعتقد الشخص) وما هو موضوعي (ما يوجد بالفعل).

إن مثل هذه المداخل، التي ترجع جذورها إلى عدم التأكد، يمكن أن تربك القارئ وتحول دون الفهم. غير أن النقاد يوضحون أن الحقيقة في الحياة ليست واضحة غالبًا، وتؤدي إلى الارتباك. والرواية الحديثة تجبر القراء على ابتكار استجابات خاصة بهم نحو الأحداث التي تصورها الرواية.

تمَّت ترجمة رواية روب جرييه الممحاوات (1953م)، عن جريمة قتل، إلى الإنجليزية، كما تُرْجمَت أعماله، بما في ذلك نحو رواية جديدة (1963م)، الترجمة الإنجليزية (1965م)، إلى كثير من اللغات وقد فازت إحدى رواياته بجائزة النقاد الفرنسيين.

وقام بكتابة النص السينمائي لفيلم آخر سنة في مارينباد، وهو فيلم جدلي فاز بالجائزة الكبرى في مهرجان البندقية للسينما (1961م).

وُلِدَ روب جرييه في برست بفرنسا، ودرس بالمعهد القومي للعلوم الزراعية. وبعد تخرجه عام 1944م عمل إحصائيًا في هيئة حكومية في باريس، ثم أصبح المدير الأدبي للناشر الباريسي لأعماله وأعمال الطليعيين الآخرين الأدبية الجديدة والتجريبية.

تعليق