Home / الموسوعة / سبنسر إدموند

سبنسر إدموند

سبنسر إدموند

سبنسر إدموند

سبنسر إدموند

سبنسر، إدموند (1552؟-1599م). شاعر بريطاني شهير من العصر الإليزابيثي. تعتبر قصيدته الملحمية فيري كوين (الملكة الأسطورية) ـ رغم أنها لم تكتمل ـ من روائع الأدب الإنجليزي. أكمل سبنسر ستة كتب فقط من اثني عشر كتابًا كان قد خطط لتأليفها.
حياة سبنسر. ولد سبنسر في لندن والتحق بجامعة بمبروك هول عام 1569م. ونال شهادة البكالوريوس عام 1573م والماجستير 1576م، وتلقى خلفية قوية في العلوم الكلاسيكية في جامعة كمبردج. وقد تأثر هناك بالمشاعر المعادية للكنيسة الرومانية والمعتقدات الخلقية الجامدة للبروتستانت من أمثال جون يونج مدير بمبروك هول. وقد انعكست هذه الآراء فيما بعد على أشعاره.

مزج في جميع أشعاره بين المواضيع والتقاليد الأدبية الكلاسيكية وبين الأخلاقيات النصرانية، وعبر عن مشاعره الوطنية الإنجليزية القوية. بعد أن غادر كمبردج، عمل سكرتيرًا لجون يونج الذي كان قد ترك جامعة بمبروك هول ليصبح كبير القساوسة في روشستر. بعد ذلك بقليل، التحق بخدمة روبرت دادلي إيرل ليستر القوي.

في عام 1580م، أصبح سبنسر سكرتيرًا للّورد جريي أوف ويلتون حاكم أيرلندا. ومنذ 1580م وحتى قبيل موته بشهر، لم يزر إنجلترا أكثر من مرتين، لكي يشرف على نشر قصيدته الملحمية فيري كوين. نُشرت أول 3 كتب من هذه القصيدة عام 1590م. وقد قام بإهداء تلك الأجزاء للملكة إليزابيث التي منحته معاشًا تقاعديًا.

في عام 1594م تزوج سبنسر إليزابيث بويل ابنة أحد ملاك الأراضي الأيرلنديين. ظهرت الكتب الثلاثة التالية من فيري كوين في عام 1596م. عين سبنسر شريفًا لمدينة كورك في عام 1598م. وفيما بعد في تلك السنة أرسل إلى إنجلترا بتقارير عن التمرد الأيرلندي.

ألمّ به المرض في لندن ومات هناك. نشر جزءًا من الكتاب السابع من فيري كوين عام 1609م.
فيري كوين (الملكة الأسطورية). قصيدة ملحمية رمزية مليئة بتشخيصات لأفكار مجردة مثل الكبرياء والنفاق والإيمان. عندما كتب سبنسر فيري كوين كان متأثرًا بأعمال الشاعر الإنجليزي جفري تشوسر وقصيدتين من الملاحم يعود تاريخهما إلى القرن السادس عشر الميلادي هما أورلاندو فيوريوزو للشاعر لودفيجو أريوسطو، وجيروسالم دليفرد للشاعر تور كواتو تاسو. تُظهر فيري كوين كذلك صفات الرجل المهذب وتعكس بذلك تقليد كتاب السلوك المهذب. تطوِّر الشخصية الرئيسية في كل من الكتب الستة بالتدريج فضيلة مرغوبًا فيها لقدسية الاعتدال والعذرية والصداقة والعدالة والسلوك المهذب. ضمن سبنسر الرمزية الخلقية والسياسية في فيري كوين. كتب أشعاره في إطار مميز يعرف حاليًا باسم المقطع الاسبنسري ويتكون من ثمانية أبيات خماسية التفاعيل يتلوها بيت سداسي التفاعيل.
أشعار سبنسر الأخرى. أول أشعار سبنسر المهمة رزنامة الشاعر (1579م) التي كانت سببًا في شهرته. هذه القصيدة تتكون من 12 قصيدة رعوية صغيرة عن الحياة في الريف كتبت على شكل حوار بين الرعاة. قصيدة كولين كلاوتس عد إلى البيت مرة أخرى (1595م) تسجل زيارة للندن والقصر الملكي قام بها سبنسر مع السير وولتر رالي. أموريتي (1595م) هي أشهر سلسلة أشعار كتبها سبنسر وتتكون من 89 سونيتة (قصيدة تتكون من 14 بيتًا). قصيدة إبيثالاميون (1595م) تدور حول الزواج، وتصف يوم عرس أيرلندي امتزجت فيه التقاليد القديمة والمسيحية.