Home / الموسوعة / ستيفنز ولاس

ستيفنز ولاس

المحتوى
  1. ستيفنز ولاس

ستيفنز ولاس

ستيفنز ولاس

ستيفنز ولاس

ستيفنز، ولاس (1879 – 1955م). شاعر أمريكي صوَّر الإنسان مخلوقًا مخلدًا بلا أمل في حياة بعد الموت. ويرى أن الناس يواجهون دائمًا عدم مبالاة الطبيعة الواضح، مع تيقنهم بالموت، وشعورهم بالتفسخ الأخلاقي والمادي الذي يحدث حولهم. وفي رأيه أنه لا ينقذهم من هذا الموقف المأساوي المحتمل إلا استعمال الخيال الذي في مقدوره إضفاء معنى على فوضى الواقع، واكتشاف الجمال في الطبيعة غير المبالية، ووضع حد للتفكير في الموت بالتعجب من الإحساس بالحياة. بحث ستيفن فضائل الحياة الخيالية في بعض القصائد البسيطة نسبيًا مثل: صباح الأحد وإمبراطور الآيس كريم، وفي بعض الأعمال الأطول والأكثر تعقيدًا مثل: الرجل ذو الربابة الزرقاء؛ والإحساس بالمرض.

كان ستيفنز صاحب أسلوب مميَّز في الكتابة، وبالرغم من معانيه الغامضة وإكثاره من الكلمات الصعبة، فإن قصائده تتميز بغناها اللغوي غير العادي.

ولد ستيفنز في ريدنج بولاية بنسلفانيا وكان نجاحه غير عادي لأنه كان يكتب قصائده في أثناء أعماله الناجحة كمحامٍ ومدير تنفيذي في حقل التأمين. وبالرغم من عدم شهرته كشاعر أثناء حياته، فإنه ترك أثرًا عظيمًا على الشعراء الآخرين بعد موته. فاز كتابه مجموعة قصائد بجائزة بوليتزر للشعر عام 1955م.