Home / الدين و الحياة / اعمال العشر الاواخر من رمضان…2016-2017

اعمال العشر الاواخر من رمضان…2016-2017

اعمال العشر الاواخر من رمضان…2016-2017

اعمال العشر الاواخر من رمضان ، شهر رمضان الذي انزل فيه القران ،  وبدايته  من ليلة 21  حتى ليلة 30 من رمضان ، هذا ان لم يكن فيه 29 يوما فقط .

وهو شهر فضيل عظيم الشأن والقدر وله فضائل عظيمة ،  قال الله تعالى:  ” لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ “. واليكم احب الاعمال في العشر الاواخر ، تابعوا القراءة …

 

اعمال العشر الاواخر

ايقاظ الرجل اهله للصلاة : 

الحرص على ايقاظ الاهل والعشيرة للصلاة وقيام الليل والتهليل والتسبيح ، عوض النوم والغفلة عن هذه الايام الثمينة .

الاعتكاف : 

وهو ملازمة المسجد وعدم مغادرته  قصد العبادة و، و أفضل الأعمال على الإطلاق في هذه  العشر الأواخر هو الاعتكاف في المساجد للرِّجال ، فقد ذكرت السَّيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف فيها .

شد المئزر : 

وجاء  في الصحيحين شد المئزر ، ومعناه  أن يعتزل النساء في هذه العشر وينشغل  بالطاعة  والعبادة  فقط ، وذلك لتزكية النفس  من الشهوات ورجاءا في بلوغ مَرضاة  رب البرية عزوجل .

احياء  الليل :

فقد ثبت في الصحيحين ” عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدَّ مئزره، وأحيا ليله وأيقظ أهله ” .

ومعنى إحياء الليل : أي استغرق معظمه بالسهر في الصلاة والذكر وغيرهما من أنواع العبادات، وقد جاء عند النسائي عنها أنها قالت:  ” لا أعلم رسول الله قرأ القرآن كله في ليلة ولا قام ليلة حتى أصبح ولا صام شهراً كاملاً قط غير رمضان ” .

تحري ليلة القدر : 

فعن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال: “تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”

وهنا يلزم الحرص على مضاعفة العمل الصالح بالذكر والعبادة والقيام .

الدعاء المأثور : 

فعن عائشة رضي الله عنها قالت :  ان النبي  صلى الله عليه وسلم في  العشر الاواخر يكثر من دعاء : اللهم إنَّك عفوٌّ تُحب العفو؛ فاعفُ عنّي.