Home / إسلاميات / السنن المستحبة لصلاة عيد الفطر …2016-2017

السنن المستحبة لصلاة عيد الفطر …2016-2017

 السنن المستحبة لصلاة عيد الفطر  …2016-2017

السنن المستحبة لصلاة عيد الفطر ، ولكونه  يوم من الأيام المباركة والفاضلة يقتضي منا اتباع واقتفاء أثر الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام .

السنن المستحبة لصلاة عيد الفطر

السنن المستحبة لصلاة عيد الفطر

 

وإليكم من سنن وآداب يوم العيد – الفطر – : 

1 – الاغتسال قبل الخروج إلى الصلاة : فقد صحَّ في المُوطأ وغيره أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى.
والمعنى الذي يُستحبّ بسببه الاغتسال للجمعة وغيرها من الاجتماعات العامة موجود في العيد بل لعلَّه في العيد أبرز.
2 – الأكل قبل الخروج في الفطر وبعد الصلاة في الأضحى: من الآداب ألاّ يخرجُ في عيد الفطر إلى الصلاة حتى يأكل تمرات، لما رواه البخاري  عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ، وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا».  وإنما استحب الأكل قبل الخروج مبالغة في النهي عن الصوم في ذلك اليوم، وإيذانا بالإفطار وانتهاء الصيام.
3 – التكبير يوم العيد: وهو من السنن العظيمة في يوم العيد لقوله تعالى في سورة البقرة الاية ، 185  : وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُ‌وا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُ‌ونَ.

4 – التهنئة : ومن أداب العيد التهنئة الطيبة التي يتبادلها الناس فيما بينهم، أيا كان لفظها مثل قول بعضهم لبعض : “تقبل الله منا ومنكم” أو “عيد مبارك” وما أشبه ذلك من عبارات التهنئة .

5 – التزين للعيدين : وذلك باللباس الجديد والتطيب ورُوي عن البيهقي بسند صحيح، أن ابن عمر كان يلبس للعيد أجمل ثيابه ، فينبغي للرجل أن يلبس أجمل ما عنده من الثياب عند الخروج للعيد ، والنساء كذالك أن يلبسن اللباس المحتشـم .

6 – صلة الرحم : وذلك بزيارة الاهل والاحباب قصد ادخال البهجة والفرحة ، وكذا التسامح واعادة الامور لنصابها إن كان هناك  خصام من ذي قبل ،  فالعيد فرصة لكل متخاصمين أن ينسوا خصامهم ويصلوا رحم بعضهم ابتغاء مرضاة  الله.

https://www.youtube.com/watch?v=LkLVVWXwSdo