Home / الصحة و العافية / المرضع الصائم في رمضان و تغذيتها

المرضع الصائم في رمضان و تغذيتها

المرضع الصائم في رمضان و تغذيتها

المرضع الصائم في رمضان

المرضع الصائم في رمضان

المرضع الصائم في رمضان ،تذكر الأبحاث أن الرضاعة الطبيعية في رمضان لا تؤثر على إمداد الحليب . و قد تؤثر حقاً و يحدث جفاف شديد عندما لا تتناول الأم كميات كافية من السوائل طوال الليل . و سيزداد هذا الخطر إذا كانت الأم منهكة من أمور العمل أو الأعمال المنزلية أو الانشطة الأخرى التي تقوم بها في النهار . و من المحزن أن ترى بعض الأمهات يوقفوا الرضاعة الطبيعية في رمضان . و عدم توفير افضل تغذية لأطفالهم . و يفضل الرجوع إلي الأية 233 سورة البقرة . يبنغي على جميع النساء البحث عن أفضل الطرق للراحة و نظام غذائي مناسب للرضاعة و ذلك للتمتع ببركة الصوم و الرضاعة .

نصائح الرضاعة الطبيعية في رمضان

تجنب تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافين أو المشروبات الغازية و هذه المشروبات مثل القهوة و الشاي حيث أنها من الممكن أن تساعد في حدوث جفاف للجسم . فالكافين مدر للبول بمعني أنه يزيد التبول و التخلص من السوائل في الجسم . تناول كميات كبيرة من الفواكه و الخضروات بقدر المستطاع . قرأة القرأن يومياً لمساعدتك علي الإسترخاء و الهدوء . وضع برنامج زمني لتناول السوائل في الفترة ما بين الإفطار و السحور . يفضل القيام بالأعمال المنزلية في الليل أو قبل السحور . تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل . الحفاظ علي الذكر و الإستغفار طوال اليوم . حماية نفسك من التعرض للتعب و الإنهاك مثل إرتداء القبعات للحماية من الشمس عندما تكوني خارج المنزل . التواصل مع الأمهات المرضعات لمعرفة المزيد من المعلومات و دعمك . الحد من تناول منتجات الألبان الدسمة مثل الحليب و الجبن و الزبادي لأنها تزيد من إفراز الأغشية المخاطية .
طلب المساعدة من العائلة و الأصدقاء في الأعمال المنزلية و المطبخ . التخطيط لقيام الأطفال بالأنشطة لشغل الوقت طوال اليوم . التخطيط لقائمة مشتريات الخضروات و الفواكه أسبوعياً . كسر صيامك بتناول كوب من العصير أو كوب من الماء أو 3- 4 تمرات لإستعادة معدلات السكر الطبيعية في الجسم .

التأكد من الحصول علي قسط كافي من النوم . الحرص علي تناول وجبة إفطار صحية و سليمة و التنوع في أنواع الوجبات . و قد يعتقد البعض أن هناك أغذية غير مفيدة لهم مثل الأطعمة التي تسبب الغازات نظراً لأن لها أثار علي الرضيع و لكن هذا الإعتقاد خاطئ .

وجبة الإفطار

يجب أن تكون وجبة الإفطار متوازنة و تحتوي علي مجموعات غذائية مختلفة .مثل الخضروات الغنية بالألياف و المعادن و الإبتعاد عن الأطعمة المقلية . و البروتينات المفيدة للجسم مثل اللحوم و الدجاج و الأسماك . و النشويات التي تمد الجسم بالطاقة كالأرز و المعكرونة و البطاطس . التخطيط لتناول وجبة سحور متوازنة و صحية : حيث تعمل هذه الوجبة علي مد الجسم بالطاقة اللازمة للتحميل الصيام طوال اليوم . و تساعد في التخلص من ظهور بعض الأعراض مثل الصداع أو الجفاف أو الإرهاق . كما أنها تحافظ علي مستويات السكر في الدم خلال ساعات الصيام . لذلك يفضل تأخير هذه الوجبة بقدر المستطاع و هذا من السنة النبوية أيضاً . يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” مازالت أمتي بخير ما عجلوا الفطور و أخروا السحور ” رواه البخاري و ينصح بالإبتعاد في وجبة السحور عن الأطعمة المالحة مثل المخللات و الجبنة المالحة و الزيتون و المكسرات و الأطعمة الغنية بالسكر و الدهون مثل الأطعمة الدسمة و المقلية أو الوجبات السريعة لأنها لا تمد الجسم بالطاقة بل تساعد في زيادة الشعور بالجوع . و يجب أن تشمل وجبة السحور الأطعمة الغنية بالبروتين و الكالسيوم و الخضروات المتنوعة الغنية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المختلفة و الألياف الغذائية . كما ينصح بتناول الخبز بمختلف أنواعه لمد الجسم بالطاقة .

 كيف تتغذى المرضع الصائم في رمضان؟ كيف تتغذى المرضع الصائم في رمضان؟ كيف تتغذى المرضع الصائم في رمضان؟

تعليق