Home / الزواج / تقاليد العرس التونسي …2016-2017

تقاليد العرس التونسي …2016-2017

تقاليد العرس التونسي …2016-2017

تقاليد العرس التونسي ، الزواج سنة الحياة ، وهو شرعه الله تعالى للخلافة في الارض ، قال تعالى في محكم كتابه : ” ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها ” من سورة الروم .الاية 21.، ومما هو متعارف عليه وما جاء به الشرع الحكيم ،  أنه لا زواج بدون عقد ، والعقد له شروط وموانع .وله تقاليد واعراف ولتتعرفوا على تقاليد الزفاف التونسي  تابعوا القراءة …

تقاليد العرس التونسي

تقاليد العرس التونسي

 

تقاليد العرس التونسي : 

هو حفل يترأسه ذوي العرس ويمتد لثلاثة ايام متتالية ، ولكل يوم طقوسه الخاصة .

  • في اليوم الاول :

يسمى ”  بنهار  الحمام  والحنة الصغيرة ” ، يتميز بذهاب العروس للحمام مع اهل العريس وصديقاتها من النساء إلى الحمام المغربي ، وبعد الانتهاء  من الحمام ، تلبس ما يسمى بالتخليلة : وهو  لباس تونسي تقليدي يتكون من قطعة قماش حمراء اللون تقريبا مخططة تُلف بطريقة خاصة يلبس تحتها قميص أبيض اللون مطرز تبطريز خاص وسروال أبيض واسع مطرز أيضا.

ثم يذهبن بالعروس الى البيت وتجد في انتظارها – الحناء الصغيرة – وهي حفلة ترقص فيها النساء وصَيدقاتها ،  كما تحضر فرقة غنائية تعرف بالسلامية : “وهم مجموعة من الرجال ينشدون الأغاني الدينية التونسية أو الصوفية “.

  • وفي اليوم  الثاني :

يتم عقد القيران ويصبح العروسان زوجان ، يفرح الاهالي والجيران ويحضر الكل ليشهد ان فلان تزوج بفلانة .

وفي المساء تبدأ حفلة الحنة الكبيرة والمسمى  “الوطية”  في الساحل التونسي وفي هذا اليوم تلبس العروس لباس ذهبي اللون جميع أجزائه مطرزة بالعقيق مما يجعله ثقيلا ،  والمسماة بالماشطة هي : التي تقوم على تلبيس العروس وتزيينها ومساعدتها على المشي ،  وعند وصول العروس إلى المنصة يكشف عن وجهها الذي كان قد غطي بوشاح مطرز، وبعد ذلك تلف العروس حول نفسها سبع مرات يبطئ وذلك ليرى الحضور زينتها وفي أثناء دورانها تقوم المرأة المسماة   ” بالعشاقة ”  بمدح الرسول صلى الله عليه وسلم ومدح جمال العروس وأخلاقها.

اما في وقت المغرب يحضر أهالي العريس لمشاركة العروس فرحتها لأخر الحفلة. وفي آخر الحفلة يحضر مجموعة من الشباب  لأخذ حنة العريس من أهل العروس ولكن بشرط أن تسلم الحنة فتاة غير متزوجة وأن لا تعطيهم الحنة إلا بمبلغ يعطى لهذه الفتى تقدره هي من قبل أهل العريس.

ثم بعد ذلك تبدأ حفلة أخرى ولكن في بيت العريس تكون لأصحابه وذلك ليوضع الحناء في يد  العريس  في نصف اصبعه الأصغر ، ثم بعدها يتم ذبح المواشي لاطعام الحضور في اليوم التالي وارسال ” قصعة العروسة “.

  • اما في اليوم الاخير :

فهو يوم  ” المرواح ”  : وهو اليوم الذي تذهب في العروس وتروح الى بيت زوجها ، فيقدم لها قصعة كبيرة من  ” الكسكسي ” وهو الطبق المعروف لدى اهالي تونس، يحتوي على 100 بيضة و 100 قطعة من اللحم ، توزع على الجيران والاهالي والفقراء .

مع الظهيرة يذهب اهل العريس الى بيت العروس ليحضروا الجهاز ، وبعد  الاحضار يتم التجول بالمدينة وعرض الجهاز وتتعالى الزغاريد والاناشيد والامداح المتعارف عليها .

وفي ختام النهار يُخَيم الليل فَيَروح العروسان ويعود الاهل والحضور الكرام الى حال سبيلهم ،