Home / الزواج / تقاليد العرس المغربي…2016-2017

تقاليد العرس المغربي…2016-2017

تقاليد العرس المغربي…2016-2017

تقاليد العرس المغربي ، الزواج سنة الحياة ، وهو شرعه الله تعالى للخلافة في الارض ، قال تعالى في محكم كتابه : ” ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها ” من سورة الروم .الاية 21.، ومما هو متعارف عليه وما جاء به الشرع الحكيم ،  أنه لا زواج بدون عقد ، والعقد له شروط وموانع .وله تقاليد واعراف لمعرفة التفاصيل تابعوا القراءة …

تقاليد العرس المغربي

تقاليد العرس المغربي

 

تقاليد العرس المغربي : 

الزواج عند المغاربة تحكمه الاعراف والتقاليد ، فبعد ان يقع  الاختيار على شريكة العمر او شريك العمر ،  تتم الخطبة ويُتفَقُ  مع الاهل على الصداق ،  وهو يختلف من منطقة لاخرى ، وغالبا مع يكون ميسورا و متماشيا مع حال العريس والاهل.

  •   النكافة : وهي المسؤولة عن تزين العروسة ، وللاشارة فقط كان العرس لمدة 7 ايام  فيما  اختلف الامر عن سابقيه بحيث أصبح لمدة 3 ايام فقط  .

1- يوم الحناء :

وهو اليوم الذي تتزين فيه العروس وتستعد  عائلة العروسة لإستقبال ما يسمى “بالدفوع” وهو عبارة عن هدايا العريس لعروسه وهي  : اطباق كبيرة (طيافر) مملوءة بالأثواب ذات الأوان الزاهية التي ترتديها ليلة العرس اضافة إلى اقمشة اخرى لخياطة الجلباب ، ايضا ما يسمى “الشرابيل” والأحذية وملابس النوم والملابس الداخلية والعطور  وحلي الذهب وصواني مملوئة عن آخرها بأكياس من الحناء والتمر المحشو باللوز والجوز . ، وكذا مملوءة بالحلويات والحليب بالإضافة الى كيس كبير من السكر بالاضافة الى الذبيحة .

2- يوم العرس :

و ختاما هناك اليوم الثالث و الذي يعتبر أهم يوم في الزفاف المغربي ففيه تُزفُّ العروس لزوجها ، وتحرص النكافة على أن تُلبس العروس في الزفاف أكثر من لباس تقليدي يكون مختلفا و يمثل بعض مناطق المغرب كاللباس الفاسي و الشمالي و الأمازيغي و مختلف أنواع القفطان المغربي إضافة إلى ملابس و أزياء أخرى مثل الزيّ الهندي …الخ ، و لكن الظهور  الأخير للعروسة في الزفاف تكون بالثوب الأبيض الذي ترتديه الأوروبيات في زفافهن.

والسيدة النكافة  هي التي تتكلف بإلباس العروس واختيارها  الإكسسوارات ،  والعرس المغربي يتميز بالكوروث الثقافي العريق بتنوعه الفريد من نوعه .والممزوج بالاصالة والمعاصرة .

كما يتميز المغرب أيضا بخليطه  الأغاني الشرقية و المغربية إضافة للفولكلور .. أيضا لا ننسى وجود ” الدقايقية” و الذين يقومون بتنشيط العرس بطريقة غير عادية عبر أغانيهم المرحة و التي تبعث نفسا حاميا في العرس. بعد هذا يتم حمل العروس في” العمارية المغربية” و اللف بها في كل مكان العرس.

3 – يوم الصباحية :

في يوم “الصباحية” يوقم اهل  العروسة طعام الإفطار لها ولزوجها ولضيوفها .
ويتكون عادة حسب كل منطقة وفي المجمل يكون مصحوب بمختلف انواع الحلويات المغربية والمأكولات المعروفة بها كل منطقة .وكذا  المشروبات والشاي …

 

تعليق