Home / إسلاميات / كيفية أداء صلاة العيد…2016-2017

كيفية أداء صلاة العيد…2016-2017

كيفية أداء صلاة العيد…2016-2017

كيفية أداء صلاة العيد ، سؤال قد يتبادر إلى الأذهان هل هي صلاة مستقلة عن غيرها من الصلوات ؟ أم انها لا تختلف عن الصلوات المفروضة ؟

ولمعرفة الإجابة تابعوا القراءة …

كيفية أداء صلاة العيد

كيفية أداء صلاة العيد

https://www.youtube.com/watch?v=aigTParSds0

 

صلاة العــيد :

هي صلاة مستقلة  عن غيرها من الصلوات  المفروضة ، لا أذان ولا إقامة فيها ، وتكون في صبيحة يوم الفطر و الذي يوافق الأول من شوال ،  بعد نهاية الشهر الفضيل مباشرة .

ووقتها يكون من طلوع الشمس إلى الزوال ، ويسقط قضاؤها لو فاتت .

كيفية أدائها : 

تأدى  ركعتان خلف الإمام الذي يرفع يديه فيكبِّر تكبيرة الإحرام جهرًا ويكبر المصلون خلفه، ثم يسكت قليلا فيكبِّر سبع تكبيرات و يقرأ بعدها  سورة الفاتحة و شيء من سورة أخرى ، ثم يصلي بالناس ففي  الركعة الأولى لا تسليم فيها ، ثم يقوم  للركعة الثانية، فيكبِّر خمس تكبيرات ويكبِّر المصلون خلفه كما فَعلوا في الركعة الأولى، ثم يُصلُّون الركعة الثانية ويختمونها بالتشهد والتسليم.

ثم بعد ذلك يخطب الإمام وهي خطبة مؤكدة وسنة محمودة ، يستمع إليها الكل نساءا ورجالا ، وللإشارة فإنه حتى النساء يذهبن لصلاة العيد ، فعن  أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَتْ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِحْدَانَا لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ . قَالَ : لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا .

وهي تُصلى جماعة خارج أسوار المساجد .

 

تعليق