Home / أخبار / بدون طبيب : وصفة طبيعية لإستادة العذرية و اصلاح البكارة بدون طبيب

بدون طبيب : وصفة طبيعية لإستادة العذرية و اصلاح البكارة بدون طبيب

السلام عليكم ورحمه الله

ا.د…سلمى محمد

كل ما يخص غشاء البكاره مهم للغايه

) ما هو غشاء البكارة؟
غشاء رقيق جدًا .. يحيط بفتحة المهبل ويتميز بعدم وجود أوعية دموية , ولذلك فهو لايلتئم بعد التمزق، وأيضًا لا ينتج عن تمزقه خروج كمية واضحة من الدماء.

) ما هو شكل غشاء البكارة؟
غشاء البكارة يحتوي على فتحة صغيرة تسمح بخروج دماء الدورة الشهرية “الحيض” عند البلوغ .. وهذه الفتحة تحدد شكل الغشاء .. فقد تكون دائرية أو هلالية .. وأحياناً ما توجد عدة فتحات دقيقة تعطي للغشاء شكل الشبكة.

) ما هي العيوب الخلقية التي تصيب غشاء البكارة؟
أولا : الغشاء قد لا يتكون على الإطلاق .. وفي هذه الحالة لا تخرج دماء عند الجماع الأول .. ونسبة هذه الحالات غير معروفة على وجه الدقة ، لأن الغشاء لا يحظى بأهمية أخلاقية في المجتمعات الغربية التي تأتي منها كل الأبحاث والاكتشافات الطبية.
ثانيًا : غشاء قابل للتمدد ولا يتمزق مع الجماع الأو ل ، والنسبة أيضًا غير معروفة على وجه التحديد .. ولكن هذه الحالة مذكورة في معظم مراجع أمراض النساء المشهورة .
ثالثًا : غشاء مسدود تماماً .. وهذا يسبب مشكلة عند سن البلوغ ، حيث لا توجد فتحة لخروج دم الحيض ..وبالتالي يتراكم هذا الدم داخل المهبل مع كل دورة شهرية ثم في داخلالرحم ويسبب انتفاخه وقد يخرج الدم إلى تجويف البطن والحوض عن طريق أنابيب الرحم .. هذه الحالة يتأخر ظهور الدورة الشهرية وأحياناً تحدث آلام أو تغيرات شهرية مع عدم خروج دم .. وأحياناً تنتفخ البطن وتحدث آلام شديدة، وهذه الحالة تتطلب العرض على طبيب
أمراض نساء لإحداث فتحة صناعية صغيرة لخروج الدماء في المراحل المبكرة من هذه الحالة، وفي الحالات المتأخرة قد يتطلب الأمر علاجات أكثر تعقيدًا .. وهناك حالات في الريف والصعيد تم فيها قتل الفتاة البريئة اعتقادًا من أهلها أنها حامل. رابعًا : غشاء غير موجود على فتحة المهبل ولكنه موجود بشكل سميك ومسدود داخل المهبل .. وهذا يؤدي إلى المشاكل المذكورة في ثالثًا .. ويتطلب العلاج هنا خطوات كثيرة ويحتاج الأمر إلى طبيب على درجة عالية من الخبرة.
خامسًا : حالات نادرة تهم الأطباء فقط.

) ما هي وظيفة غشاء البكارة؟
غشاء البكارة لا يؤدي أي وظيفة فسيولوجية ، ولكن الفتحة أو الفتحات الموجودة بشكل طبيعي تساعد على السماح بخروج دم الحيض , وهناك وظيفة اجتماعية أو أخلاقية لهذا الغشاء في بعض الدول الإ سلامية مثلا .. حيث يعتبر العامة أن وجود الغشاء سليمًا يدل على عذرية أو بكارة الفتاة.. وهؤلاء الناس يعتقدون بشدة أن خروج دماء عند الجماع الأول “الدخلة” هو دليل على العذرية، وعدم ظهور دماء دليل على ممارسة الجنس في وقت سابق.

) هل فحص العذارى بواسطة أطباء أ م راض النساء يؤدي إلى تهتك غشاء البكارة؟
لا يحدث هذا على الإطلاق .. لأن هناك طرق معروفة وكثيرة لفحص العذارى بشكل متكامل دون الإضرار بالغشاء على الإطلاق.

) هل يمكن أن يتمزق الغشاء بدون حدوث جماع؟
تذكر المراجع العلمية أن ممارسة بعض أنواع الرياضة مثل ركوب الدراجة أو الخيل قد تؤدي لذلك ، وهناك حالات يحدث فيها أن الأطفال أثناء اللعب دون إشراف الأسرة قد يدخلون أجسامًا غريبة في المهبل مما يؤدي إلى تمزق الغشاء.

) ماذا يحدث لغشاء البكارة عند الجماع الألأول؟
إذا كان الغشاء موجودًا بشكل طبيعي ويحمل خاصية الصلابة النسبية ، فإنه يتمزق في أكثر من موضع عند دخول العضو الذكرى إلى المهبل .. وبما أن الغشاء لا يحتوي على أوعية دموية فلا تظهر سوي قطرات قليلة من الدماء ، ويمكن للطبيب فقط أن يحدد مواضع تمزق الغشاء والتي توصف عادة بالتشبيه بعقارب الساعة.

) لماذا يحدث أحيانًاً نزيف شديد في ليلة الدخلة؟
تحدث هذه الحالة إذا كانت الممارسة تتميز بالعنف الشديد وخاصة إذا كانت الفتاة في عمر أقل من ١٨٨ سنة .. هنا قد يحدث تهتك لبعض الأنسجة المجاورة للغشاء خارجيًا أو داخليًا .. ولابد من استشارة طبيب بشكل فوري وهناك حالات قد تتطلب إجراء جراحة والتخدير الكلي لإيقاف النزيف عن طريق الخيوط الجراحية .. ولقد عالجت حالات كان النزيف فيها غزيرًا وتطلب الأمر استخدام نقل الدم.

) هل تحدث آلالام شديدة في ليلة الدخلة نتيجة لتمزق غشاء البكارة؟
قد تحدث بعض الآلام ولكنها عادة محتملة وتنتهي سريعًا.

) هل يمكن ممارسة الجنس دون حدوث تمزق لغشاء البكارة؟
هذا ممكن إذا تحكم الرجل في نفسه واكتفي بالممارسة بشكل سطحي ، وهذا يتطلب أيضًا أن تتحكم الفتاة في نفسها وتكون متيقظة لأي محاولة للجماع الكامل.

) هل يختفي غشاء البكارة بعد الجماع؟
لا .. لأن بقايا الغشاء تظل موجودة مهما تعددت مرات الممارسة الجنسية الكاملة ..ويحدث لهذه البقايا تمزقات أخري عند الولادة الطبيعية الأول ي ، ولكن مع ذلك تظل هناك آثار دائمة أو ندبات تدل على مكان غشاء البكارة.

) هل يستطيع الشخص العادي أن يحدد حالة غشاء البكارة ؟
هذا مستحيل .. حتى أن أكثر الأطباء لا يس تطيعون ذلك .. ويملك هذه الخبرة أطباء أمراض النساء فقط وللأسف ليس كلهم بل من حصل على درجة عالية من الخبرة في التشخيص.

) هل يمكن للفتاة أن تفحص غشاء بكارتها؟
لا أنصح بذلك على الإطلاق ، وإذا احتاج الأمر لمثل هذا الفحص فعليها اللجوء لطبيب متخصص.

١٤ ) هل يمكن للرجل أن يخترق غشاء البكارة إذا كانت الفتاة قد تناولت مخدرًاً؟
طبعًا بل أن التخدير الموضعي أو الكلي أو استعمال المخدرات يجعل الأمر أكثر سهولة، وهذا على عكس الشائع بين الناس بأن الاختراق لا يتم إلا بمعاونة كاملة من الفتاة.

) هل يمكن أن يحدث الحمل مع عدم اختراق غشاء البكارة؟
هذا ممكن جدًا في حالة ممارسة الجنس بشكل سطحي وتم قذف السائل المنوي علي فتحة المهبل فيمكن لقطرات من هذا السائل أن تتسرب داخل المهبل وبالتالي تصل الحيوانات المنوية إلى الأنابيب عن طريق الرحم ، وهناك حالات حدث الحمل فيها رغم الممارسة السطحية خاصة إذا تمت في وقت التبويض.

) هل يمكن انتقال الألأمراض التناسلية رغم سلالامة غشاء البكارة؟
نعم .. وهذا يحدث كثيرًا .. ومن الأمراض التي تنتقل أذكر منها مرض السيلان والزهري والإيدز والهربس التناسلي والتهاب الكبد الوبائي “بي” أو “سي” وأمراض أخري عديدة .. وهذه الأمراض لا تصيب غشاء البكارة نفسه ، ولكنها تصيب الأنسجة المجاور ة، أو تدخل إلى الدم عن طريق جروح سطحية غير مرئية ، ومرض السيلان والكلاميديا على سبيل المثال قد يؤديان إلى حدوث العقم للفتاة حتى لو كانت الممارسة بشكل سطحي.

) هل ختان البنات يؤثر على غشاء البكارة؟
هذا لا يحدث عادة لبعد الغشاء عن مكان الختان .. ولكن لا نستطيع أن نضمن تأثير العدوى والتلوث أو أخطاء تحدث بواسطة الدايات وحلاقي الصح ة ، ومن مشاكل الختان نجد أن العدوى أو التلوث يؤديان إلى آثار خطيرة في معظم الأحيان .

) هل ممارسة البنات للعادة السرية يؤدي إلى تمزق غشاء البكارة؟
لا يحدث هذا إلا إذا حاولت الفتاة إدخال إصبعها أو أشياء غريبة داخل المهبل.

) هل غشاء البكارة يساهم في الإلإثارة الجنسية بأي درجة من الدرجات؟
لا توجد للغشاء أي علاقة بهذه الأمور .

) هل يمكن للألأم أن تفحص غشاء أبنتها؟
هذا غير ممكن ع لى الإطلاق، وكما ذكرت سابقًا فإن هذا الأمر يتطلب العرض على طبيب متخصص.

) هل تنصح الشباب بأن يطلب عرض من يريد الزواج منها على طبيب أمراض نساء قبل الزواج؟
لا أوافق على هذا مطلقًا .. ولكنني أشجع الفحص قبل الزواج لأسباب أخري .. واعتقد أن على الشباب أن يثق في من أختارها، وإذا ساوره الشك فعليه أن يلغي فكرة الزواج منها لأن الشك يؤدي إلى آثار قد تكون مدمرة للحياة الزوجية.

) هل عدم ظهور دماء ليلة الدخلة .. أو عدم حدوث آلالام للعروس يعني أنها فقدت غشاء البكارة من ممارسة سابقة ؟
هذا غير صحيح على الإطلاق .. فكما ذكرت فهناك فتيات ولدن بدون غشاء أو يحملن غشاء مرن لا يتمزق مع الجماع ، وبالنسبة للآلام فقد لا تحدث على الإطلاق خاصة في حالة النشوة أو تكون آلام محتملة لا يشعر بها الرجل .

) هل ٣٠ % من الفتيات يولدن بدون غشاء بكارة؟
هذا كلام غير علمي على الإطلاق ولا يوجد مرج ع طبي يؤكد هذه النسبة بشكل علم ي ، وأنا اعلم أن طبيبة ذكرت هذا الرقم في إحدى الصحف اليومية وهو رقم غير صحيح على الإطلاق .

) كيف تتم عملية ترقيع غشاء البكارة؟
هذه العملية غير مذكورة في أي مرجع طبي ، ولا تمارس في الدول الغربية ، وهي اكتشاف مصري مائة في المائة تقريبًا قام بها لأول مرة طبيب مجهول في وقت مجهول .
هناك نوعان شائعان لإجراء هذه الجراحة :
الأول : عملية بسيطة جدًا ويمكن أن تتم تحت تأثير التخدير الموضعي فقط ، ويتم في هذه العملية استخدام خيوط جراحية قابلة للذوبان وتخاط بقايا غشاء البكارة مع بعضها في أماكن الانفصال ولكنها لا تلتئم بشكل دائم .. وهذا النوع يجري قبل الزفاف بيوم أو يومان.
الثاني : نوع دائم .. يتم استخدام جزء من نسيج المهبل الخلفي وخياطته بطريقة معينة حول فتحة المهبل ، وبالتالي يسبب تمزقًا وظهور بعض الدماء عند الجماع ، وهذا النوع يظل صالحًا لأداء الغرض منه لفترة طويلة ويحتاج إلى تخدير كلي.

) هل هناك مضاعفات لترقيع غشاء البكارة ؟
طبعًا .. وهي مضاعفات التخدير أو ً لا .. ثم التلوث الميكروبي الذي قد يؤدي إلي مشاكل خطيرة .. وفي النوع الثاني قد تحدث مضاعفات غاية في الخطورة، وخاصة إذا كان الطبيب على درجة ضعيفة من الخبرة.

) هل يستطيع الزوج أن يكتشف الترقيع ؟
هذا غاية في الصعوبة ولا يجب أن يفكر فيه الزوج على الإطلاق.

) هل يمكن التعرف على الخيوط الجراحية في النوع الألأول من الترقيع؟
هذا يحتاج لطبيب متمكن وأيضًا لوسائل أخري لأنها عادة خيوط رقيقة جدًا وتشبه الشعر.

) هل يمكن أن يشعر الزوج بهذه الخيوط؟
هذا يتوقف على نوع الخيوط وعلى الطريقة التي اتبعها الطبيب في ربط هذه الخيوط .

) هل يمكن لأي طبيب إجراء الترقيع؟
يمكن إذا كان يملك بعض الخبرة الجراحية في حالة النوع الأول .. أما النوع الثاني فيحتاج إلى طبيب أمراض نساء أو جراح ، وخاصة جراحي التجميل ومنهم عدد قليل يقوم بإجراء هذه العملية ، وعلى من تفكر في هذه العملية أن تتوقع المشاكل من الأطباء الغير متخصصين.

) ما هو موقف أخلاقيات الطب بالنسبة لترقيع غشاء البكارة؟
هذه العملية غير أخلاقية مهما كانت الظروف وأي طبيب ي قوم بإجرائها يكون مرتكبًا لجريمة أخلاقية، ويجب أن يعاقب.

) وماذا عن طفلة ولدت بدون غشاء؟
تعطي أيضًا شهادة من طبيب أمراض النساء يدون بها تاريخ الفحص.

) وماذا تفعل الفتاة التي ولدت بدون غشاء بكارة؟
إذا كان هناك شك فعليها الذهاب مع أهلها لطبيب مشهود له بالكفاءة والأخلاق ليقوم بفحصها.

) هل يمكن إجراء الإلإجهاض دون التأثير على غشاء البكارة؟
إذا تم الإجهاض عن طريق المهبل وعنق الرحم فلا يمكن تفادي تمزق الغشاء .. أما إذا تم الإجهاض عن طريق فتح البطن والرحم فلا يتأثر غشاء البكارة.

) هل توجد حالات تحتاج لطبيب لفض غشاء البكارة؟
كما ذكرت سابقًا في حالة عدم وجود فتحة بالغشاء تمنع خروج دم الحيض يقوم الطبيب بإحداث فتحة صناعية بطريقة معينة لا تفض غشاء البكارة .. أما إذا كان فض الغشاء بسبب صعوبة الجماع فهذا شئ غير موجود في المراجع الطبية .. وللأسف فإن هناك حالات كثيرة لا تسمح فيها الفتاة لزوجها بالجماع .. وهي حالة نفسية معروفة وتحتاج لعلاج المتخصصين .. أقول للأسف لأنني شاهدت هذه الحالة في مصر بعد أن فض الطبيب الغشاء ولكن الزوجة مازالت لا تسمح بالجماع لإصابتها بتلك الحالة النفسية المعروفة والتي لا تعالج بفض غشاء البكارة عن طريق الطبيب.

) ماذا عن فض غشاء العروس بواسطة أمها أو أم العريس أو قريبة لها مثلاً؟
هذه عملية لا إنسانية تهدر كرامة المرأة وتعتبر اعتداء صارخ وعلني على جسدها دون وجه حق .. وللعلم فإن هذه العملية كانت تتم من مئات السنين باستخدام الغرباء أو عضو ذكري صناعي.
) هل يمكن للزوج استعمال أصابعه لفض غشاء البكارة في ليلة الدخلة؟
هذا تصرف غير إنساني على الإطلاق، وقد يؤدي إلى مشاكل خطيرة.

) هل توجد طريقة لمنع الألألم وتسهيل فض الغشاء في ليلة الدخلة؟
أولا يجب على الزوجة ألا تخاف من الجماع الأول وأن تتناسى الخرافات التي تعودت على سماعها .. ويجب على الزوجين عدم التسرع لإتمام الجماع بشكل فوري … والأفضل هو المحاولة بعد الوصول لحالة جيدة من الإثارة الجنسية ، ويمكن استعمال بعض المركبات اللزجة التي تباع في الصيدليات وهذا يسهل الجماع في الأسابيع الأولي من الزواج.

) هل تمزق الغشاء في ليلة الدخلة يؤدي إلى حدوث التهابات؟
الالتهابات أو الشعور “بالحرقان” بعد ليلة الدخلة والأيام التالية لها يكون بسبب الاحتكاك المستمر بأنسجة المهبل والأنسجة الخارجية أيضًا .. وفي حالات كثيرة يحدث هذا الاحتكاك المستمر التهابًا بالمثانة البولية وتعدد مرات التبول والحرقان عند التبول .. وهذه الأعراض عادة ما تختفي تلقائيًا والأفضل في حالة حدوثها استعمال مضاد حيوي لمدة أيام معدودة أو في جرعة واحدة حسب وصف الطبيب

تعليق