Home / أسرتك / هذه هي نصائح للتخلص من الشك بين الازواج

هذه هي نصائح للتخلص من الشك بين الازواج

هذه هي نصائح للتخلص من الشك بين الازواج

يعاني الكثيرين من مشكلة الشك في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب الشك وطرق التخلص منها خاصة بين الازواج

الشك

في بعض الأحيان تعتري قلب الإنسان بعض الشكوك تجاه بعض الأمور، حيث إن هذه الشكوك قد تؤدي إلى تغيير انتباه الإنسان عن الأمور الهامة في الكثير من الأوقات خصوصاً عندما تتخذ هذه الشكوك الشكل المرضي بحيث تصبح ملازمة للإنسان، فتسيطر على عقله ليلاً ونهاراً، فالشك بدرجاته الدنيا مطلوب إذ أنه يدفع الإنسان إلى التحقق من الأمور و ضبط جودة الأعمال، كما انه مطلوب بشكل كبير جداً لنيل العلم و المعرفة، فالشك و السؤال هما الطريقان إلى التعلم و كسب المعرفة بصنوفها المختلفة و هما السبيل أيضاً إلى أن يدخل الإنسان أيضاً في الأفلاك الواسعة فيحلق عالياً بروحه بعيداً عن صغائر الأمور. إذا ما وصل الإنسان إلى حالة الشك المرضية تلك، فيتوجب عليه ان يبدأ بإعادة حساباته فعليلاً بحاله، حيث أنه يتوجب عليه ان يعمل جاهداً على التقليل قدر الإمكان من هذه العادة المقيتة التي تسيطر عليه و تشل عقله و تقتل الإبداع بداخله و تمنعه من الارتقاء و التحليق في الفضاءات الواسعة و الشاسعة.
فمن الأمور التي يجب عليه أن يعمل بها في حال ازدادت نسبة الشك عنده هي موضوع الثقة بالنفس، إذ يجب على الشخص الشكاك ان يزيد من ثقته بنفسه، فالشك والثقة بالنفس يسيران معاً بخطين متوازيين لكنها متعاكسان من جهة ازديادهما في الطول، فإذا كان خط الشك ينمو من جهة اليسار فإن خط الالثقة بالنفس ينمو من جهة اليمين والعكس صحيح، وهذا يعني أنها متناسبان عكسياً، أي أنه إذا كانت ثقة الإنسان بنفسه عالية فإنه الشك عنده سيكون قليلاً، أما إذا كانت ثقة الإنسان بنفسه منخفضة فإن شكه سيكون عالياً. في حين يتوجب على الإنسان أن يحسن الظن بالآخرين، فسوء الظن هو مصدر من مصادر الشك، فلا يجب على الإنسان أن يفسر كل شيء يجري من حوله على أنه مؤامرة، بل يتوجب عليه أن ينظر إلى أخطائه ويحاول من إصلاح نفسه، عندها ستتغير النتائج حتماً، كما يجب على الإنسان ان يعتقد بأن الخير هو الطبيعة المسيطرة على هذه الحياة وأن الشر نسبته قليلة، لكن ظهوره اكبر بين الناس. واخيراص يتوجب على الإنسان حتى يبعد الشك عن نفسه أن يعمل على أن يزيد من معرفته وفهمه للأمور، إذ أن الجهل هو البيئة الخصبة التي تنمو فيها كافة الأمور السيئة، حيث إن الجهل هو عدو الإنسان الأول بلا أي منازع.

شك الازواج , تعاني منه الزوجات بشكل كبير و ما يترتب عليه حيث نجد الزوج دائم التلصص على زوجنه مما يثير حفيظة الزوجة و يشعل دائمًا فتيل الشجار بينهما مما يحول الحياة الى جحيم , هنا يجب أن يتم التفرقة بين الغيرة و الشك فالغيرة هى وجه من اوجه الحب و واحدة من العلامات الدالة على وجوده و لكن هذا الشعور بالغيرة يجب أن يكون له حدود حيث أن الفرق بين الغيرة و الشك هش جدًا فالزيادة في الغيرة و وجودها بشكل مفرط يعني أن الغيرة تحولت الى شك مما يدفع الى انهيار الحياة الزوجية .

اسباب الشك .

1- وجود علاقات محرمة للزوج و بخاصة قبل الزواج مما يدفع الزوج الى الشك في النساء .
2- قراءة الكثير من القصص التي تتحدث عن الخيانة الزوجية .
3- الامراض النفسية و التي من اهمها الوسواس القهري .
4- إخفاء الامور بين الزوجين و القيام ببعض الامور التي تثير الشك .
55- ضعف الوازع الديني .

كيفية التعامل مع الزوج الشكاك .

هل تستطيع الزوجة التعايش مع الزوج الشكاك و كيف تتعامل معه ؟
كل شئ في الحياة يمكن تحمله الى حد معين و لكن تستطيع الزوجة التعامل مع هذا الزوج الذي يتصف بتلك الصفة عن طريق اتباع مجموعة من الارشادات تتمثل في الآتي : –

1- التعامل بحذر : – يجب أن تكوني حذرة في تعاملك مع الزوج الشكاك فهو يميل الى قراءة ما بين السطور و دائم التفسير له على المحمل السئ , لذا فيجب ان لا تنطقي بالكلمات قبل أن تزنيها جيدًا و ان تكون ذات معاني واضحة لا تحتمل التأويل على اكثر من وجه و تستخدمي الكلمات المختصرة , حيث أن الحديث الطويل يسهل عليه القيام بعمليات التحليل و الاستنتاجات و التفسيرات .

2- الصراحة : – يجب أن تتمتعي بالصراحة مع زوجك في كل الاقوال و الافعال حتى لا تستثيري الشك و الريبة لديه , فعدم الصدق و عدم الصراحة بين الازواج يشعل فتيل الغيرة التي سرعان ما تتحول الى شك يمكن أن يدمر حياة الزوجين بسرعة .

3- عدم المبالغة في الصراحة : – صحيح يجب أن تكون الزوجة صريحة مع زوجها و لكن دون المبالغة في تلك الصراحة و في حال وجود اي تقصير منك تجاهه مع وجود الشك ستكون تفسيراته سيئة , فلا تقومي بتقديم الكثير من الاعتذار حتى لا تظهري امامه بشكل الضعيفة و التي تخاف من شئ او تخفي شئ و تعملين على إقناعه بالعكس .

4- ابتعدي عن المجادلة و الانتقاد : – حاولي تجنب المجادلة و الانتقاد لزوجك و بخاصة في حضور الناس و في حال حاجتك لمناقشته او إظهار خطأ ما قام به حاولي ايصال ما تريدين بأسلوب هادئ و لطيف و كذلك دون أن يشعر بأنك تحاولين تغيير قناعاته فهو امر صعب حيث أنه لا يرى الا رأيه و يراه دائمًا صائب .

5- الادلة المقنعة : – في حال اضطرتك الامور للمجادلة مع زوجك الشكاك يجب ان تستعدي لهذا الحوار بالادلة و الحجج المقنعة و القوية و يجب أن يدور الحوار بينكما بشكل هادئ .

6- الإسقاط : – لا يجب أن تدعي زوجك يقوم بإسقاط أخطاؤه و تقصيره عليكي و لا تقومي بالمواجهة العنيفة معه حتى لا ينفجر الا اذا كنتي تمتلكين الادلة الكافية و تستطيعين السيطرة عليه و على الموقف باكمله و لا تسكتي على توجيهه اي اتهامات كاذبة لكي فالسكوت يعني الموافقة و انه على حق .

7- الاحترام : – اذا كان زوجك مستمرًا في احترامك فلابد ان تبادليه الاحترام و لا تحتقرينه و حتى اذا فقده في بعض المواقف يجب أن تلمتسي له العذر فالشك مرض .

8- المواجهة الكلامية : – يمكن ان تكون المجادلة او المواجهة الكلامية غير مجدية في بعض المواقف لذا هنا ابتعدي عن هذه المواجهة و بخاصة في اوقات الغضب الشديد , لذا اتركيه حتى يهدأ ثم عودي لمحاورته . واحد من اساب الشك القوية الأصابة ببعض الامراض النفسية و التي يجب أن يتم في وجودها اللجوء الى الطبيب المختص حتى يحصل الزوج على المعالجة المناسبة

نصائح للابتعاد عن الشّك في النّاس، نذكر منها :

– أن يطبّق الإنسان قاعدة ما تحبّه لنفسك فأحبّه لأخيك، فإذا فكّر الإنسان يوماً في أن يشكّ في أخيه عليه أن ينظر إلى حاله ويتخيّلها في في نفس الموقف الذي يمرّ فيه أخوه فيختبر حالها وسهام الشّكّ توجّه إليها، ثمّ ينظر كيف حاله حينئذ، وكيف يؤثّر سوء الظّنّ والشّكّ فيه، فعلى الإنسان دائماً أن لا يرضى لأخيه ما لا يرضاه لنفسه وفي الحديث الشّريف عن النّبي صلّى الله عليه وسلم أحبب لأخيك ما تحبّه لنفسك .
– أن يفكّر الإنسان دائماً حينما تسوّل له نفسه الشّكّ في النّاس، وأن يتدبّر في أحوال الحياة وتغيّراتها، فيلتمس لأخيه الأعذار تلو الأعذار، وأن يحسن الظّنّ في أخيه المسلم ما دام لم ير عليه شيئاً يثبته بدليلٍ قاطعٍ لا يحتمل الشّكّ من قريبٍ أو بعيد .
– ومن الأمور التي تبعد الإنسان عن الشّكّ محبته للخلق، فالإنسان المحبّ لمن حوله تراه دائماً يحسن الظّنّ بهم ولا يشكّ بهم، بينما ترى المبغض الحسود يكثر الشّكّ فيمن حوله وتراه يتربّص بالنّاس دائماً حتى يرى منهم ما يحتمل الشّكّ، فيقوم ببثّه بين النّاس كأنّه حقائق ومسلّمات، وبالتّالي فإنّ تهذيب النّفس وجعلها تحبّ النّاس هي من الأمور التي تعين الإنسان على التّخلص من هذه الآفة الذّميمة التي تغضب الله تعالى وتنفّر النّاس في من يحملها، جعلنا الله تعالى جميعا ممن يبتعدون عن هذا الخلق السيء .