Home / الصحة / احذر من أضرار رش العطور علي الرقبة

احذر من أضرار رش العطور علي الرقبة

بالرغم من أن العطور لها رائحة طبية ولكن أصبح هناك مجموعة من المخاطر الصحية المرتبطة بإستخدام العطور . ومنها أضرار رش العطور علي الرقبة لأن مستحضرات التجميل ليست أمنة بما يكفي . فقد كشفت الدراسات أن العطور تحتوي علي المواد الكيميائية التي تؤثر علي جلد الرقبة وتشمل المخاطر الصحية لتطبيق العطور  علي الرقبة تهيج الجهاز التنفسي، وردود فعل هرمونية مختلفة  . يجب أن تكوني علي علم بهذه المخاطر لأن أكثر شئ تقوم به السيدات هو رش العطر علي الرقبة ولكن تسهم في المزيد من المشاكل. كثيراً ما تسهم العطور في أمراض الحساسية الخفيفة مثل العطس، العنين أو الروائح الكيميائية قد تجلب نوبات من إلتهاب الجلد التماسي وهو حالة  تؤدي إلي إحمرار الجلد، إلتهابات بسبب إتصال العطور مباشرة مع جلد الرقبة .

أضرار رش العطور علي الرقبة

أصبح هناك الكثير من منتجات العطور الموجودة حول العالم  وأصبحت اكثر تعقيداً  لإحتوائها علي مركبات خطيرة علي صحة الإنسان . صناعة العطور أصبحت تقدر بنحو  5,1 مليار دولار مع إستمرار شراء المستهلكين للعطور ومنتجات العطور الإصطناعية وأصبح رش العطور علي الرقبة أحد الطقوس اليومية لكثيرين، ناهيك عن أن الغالبية العظمي من منتجات العناية الشخصية كالشامبو والغسول والعطور . وقد وصف الكثير العطور التي تباع في المنتجات التجارية بأنها سامة وهذا يعني أنه من الممكن التضحية بصحتك من خلال تطبيق هذه المنتجات علي جلد الرقبة .

 

أضرار رش العطور علي الرقبة

حساسية جلد الرقبة :

تستغرق عادة حساسية جلد الرقبة شكل من أشكال الطفح الجلدي وذلك بسبب ملامسة العطور لجلد الرقبة . وعادة ما يظهر الطفح علي جلد الوجه والرقبة . مع حدوث تورم وإحمرار وحكة علي المنطقة المصابة وتتلاشي هذه الأعراض في غضون بضعة أيام بدون الحاجة إلي تدخل طبي . وفي حالة وصول العطر علي الفم يؤدي إلي  ظهور الطفح الجلدي علي الشفاه .

ومن مسببات الحساسية علي الرقبة الموجودة في العطور هي مكونات الياسمين الإصطناعي، كحول السيناميك وهيدروكسي والتي توجد في نسبة كبيرة من العطور  وينصح بإختيار منتجات العطور الخالية من هذه المكونات لتقليل المخاطر الصحية .

 تهيج الجهاز التنفسي :

وصول كمية زائدة من العطر علي الرقبة ينتج عنها تهيج الجهاز التنفسي بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من الربو  .وفقاً للجمعية الأمريكية للربو والحساسية. لأن وضع العطر علي الرقبة يؤدي إلي تهيج الجهاز التنفسي العلوي ويزيد من المخاطر الصحية .يوصي أخصائي الجمعية الأمريكية للربو بتجنب تطبيق العطر بجوار الرقبة بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من حساسية الربو .

 

ردود الفعل الهرمونية :

يمكن أن تحدث ردود الفعل الهرمونية بسبب المواد الكيميائية الموجودة في العطور. وكشفت الدراسات أن مستحضرات التجميل تحتوي علي 12 مادة كيميائية تؤدي إلي الخلل الهرموني وقد تم إختبارها وأثبتت أن لها أثار سيئة علي الغدة الدرقية .

يري المعهد الوطني للسرطان أن العطور التي تعتمد علي زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي علي وجه الخصوص يمكن ان يكون لها أثار  مماثلة لهرمون الأستروجين وتقلق بتأثير الأندروجينات  ( الهرمونات الجنسية الذكورية )  ويرتبط الإستخدام علي المدي الطويل بتكبير الثدي عند البالغين. ويوصي مرضي السرطان بإستشارة الطبيب حول إستخدام العطور والمكونات الموجودة بداخلها لأنها يمكن أن تتداخل مع عمل الهرمونات .

 تحتوي العطور علي مواد سامة :

لا يقل عن 900 مادة كيميائية مستخدمة في العطور هي مواد سامة  وأصبحت تستخدم في العطور الحديثة اليوم . وقد حدد المعهد الوطني للسلامة والصحة أنه ما لا يقل عن 900 مادة كيميائية توجد في العطور بأنها سامة .

وهذا يعني أن المواد الكيميائية الموجودة في العطور تسبب مشاكل في خلايا جلد الرقبة عند إمتصاصها حتي عند إستنشاق هذه العطور تصبح سامة .

التأثير علي الغدد الدرقية :

وجدت العديد من المواد الكيميائية بنسبة كبيرة في العطور الأعلي مبيعاً  والتي يمكن أن تسبب  الضرر لغدة الدرقية  . ومن المعروف أن تنظيم عمل الغدة الدرقية يؤدي إلي تنظيم التمثيل الغذائي وبذلك فإن إضطرابات الغدة الدرقية ينتج عنها السمنة ومشاكل صعوبة السيطرة علي وزن صحي وتساقط الشعر وإضطرابات المزاج  .

تمثل المواد الكيميائية الموجودة في العطور مشكلة كبيرة لأنها تضيف هرمونات إصطناعية وهذا يسبب الضرر التام للغدة  يجب السيطرة علي حساسية الهرمونات المفرطة التي تسبب المشكلة .

إختيار العطر الصحي :

العثور علي العطر الصحي ليس مهمة صعبة، يمكنك العثور علي العطر المناسب بدون الخوف لأن العثور علي العطر المناسب أمر شخصي لكي ينصح بالإبتعاد عن العطور التي تحتوي علي مكونات مثل :

  •  البارابين :  لأنها تحتوي علي المواد الإصطناعية المعروفة بأنها تؤدي إلي خلل إنتاج الهرمونات والإفراج عنها .
  • الفثالات :  أيضاً الفثالات من المواد الإصطناعية من المواد المسرطنة وتم ربطها بالأثار الإنجابية وإنخفاض عدد الحيوانات المنوية ونمو الثدي في وقت مبكر، العيوب الخلقية، وتلف الكبد والكلي .
  •  المسك الإصطناعي :  يرتبط المسك الإصطناعي بحدوث إختلال في الهرمونات وتتراكم في حليب الثدي والدهون في الجسم .

تجهيز عطر طبيعي في المنزل :

الخطوة الأولي عند تجهيز العطر المنزلي هي إختيار قاعدة عطر محايدة للحصول علي إتساق السائل وإختيار الكحول المناسب وثمة خيار اخر هو الزيت العطري الرقيق مثل زيت الجوجوبا أو زيت اللوز  فهي مثالية  لهذه الطريقة . كما أن زيت جوز الهند من الخيارات  التي تحدث تأثير أكثر صلابة  .

 المكونات :

  • وعاء رذاذ فارغ .
  • 1أوقية زيت الجوجوبا .
  • 1أوقية من الماء المقطر .
  • 5 قطرات  من زيت الليمون .
  • 3 قطرات من  زيت البرتقال .
  • 3 قطرات زيت خشب الصندل .

الخطوات :

  • الجمع بين هذه المكونات معا في وعاء صغير والخلط برفق ورج الزجاجة ذهاباً وإياباً . وتطبيق جزء من الخليط علي المعصمين، خلف الأذن، الرقبة  وفي الغالب تحتاج إلي الإنتظار لمدة 3 ساعات علي الأقل حتي تقوم بتطبيق العطر .
  • يمكن أن يعطي العطر في النهاية رائحة لا تقاوم وصحي في نفس الوقت بدون الخوف من أي مخاطر صحية .

تجهيز عطر في المنزل :

 

 مكونات الزيوت الأساسية :

  • زيت اليوسفي، زيت شجرة الشاي،  زيت جريب فروت، زيت النعناع .
  • الزيوت الناقلة :  زيت اللوز، زيت جوز الهند .
  • زجاجة عطر .

 الخطوات :

  • ببساطة إذابة الزيوت الناقلة وخلطهم معاً ووضعهم لمدة  ثانية في الميكرويف . يجب وضعه في درجة الحرارة لمدة صغيرة ولا تدع النفط يغلي كثيراً  . الخيار الأمن بالنسبة لك هو تسخين الزيوت علي شمعة فهي الخيار الأمن بالنسبة لك ويحقق لك النتائج المطلوبة .
  •  وبعد الذوبان إستخدام  10 قطرات من المزيج للحصول علي رائحة أقوي للعطر يمكنك إستخدام كمية أقل من الزيوت الناقلة وبعناية فائقة يتم وضع المكونات في زجاجة الرذاذ لكي يصبح جاهز للإستخدام والتطبيق بعد مرور 1 ساعة .

 عطر الفانيليا :

  •  أخذ 6 – 8 حبات من الفانيليا وفتحهم جيداً بالسكين للحصول علي المعجون الداخلي ثم وضع العجينة في زجاجة صغيرة وتقطيعها إلي أجزاء صغيرة.
  • صب كمية كافية من الكحول علي الفانيليا  لتغطية معجون الفانيليا حتي يمتص الفانيليا وتصبح الرائحة قوية .
  • وضع الزجاجة في مكان جاف وليس بارد ومن الأفضل تخزينها في مكان مظلم وتركها لمدة تتراوح ما بين 3 أسابيع – 2 شهر إعتماداً علي مدي قوة العطر الذي تريده .
  • وعندها تصبح الزجاجة جاهزة للإستخدام يمكنك تصفية السائل من قطع الفانيليا بإستخدام قطعة قماش قطني وبإستخدام قطعة قطن رقيقة وضع السائل المصفي في زجاجة نظيفة وصب زيت الجوجوبا لزيادة كمية العطر والرائحة أيضاً .