Home / إسلاميات / اعراض و اسباب المس بالجن مع طريقة العلاج

اعراض و اسباب المس بالجن مع طريقة العلاج

عراض المس || وما خلقت الج ّن والإنس إلا ليعبدون الذي يوسوس في صدور النّاس * من الجنّة والنّاس وكذلك فإ ّن دخول الج ّن في جسد الإنسان ثابت باتفاق أئ ّمة أهل ال ّسنة والجماعة، قال تعالى:” “، البقرة/275 ،وورد في ال ّصحيح أ ّن الّنبي ­ م ­ قال:” “. صلّى الله عليه وسلّ الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبّطه ال ّشيطان من الم ّس إ ّن ال ّشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدّم (1 وقد خلق الله سبحانه وتعالى الج ّن للغاية ذاتها التي خلق البشر من أجلها، قال تعالى:” “، الذاريات/56 .فالج ّن على ذلك مكلفون كما الإنس بأوامر ونواه، فمن أطاع الله منهم رضي الله عنه، وأدخله الجنّة، ومن عصاه وتمّرد على أوامره، فله النّار، ويد ّل على ذلك نصوص كثيرة. وما خلقت الج َّن والإنس إلاَّ ليعبدون (2) => أعراض المس بالجن : تتنّوع أعراض الم ّس وتختلف، وقد تظهر في مستويات مختلفة، ومن أه ّم هذه الأعراض: (3( 1 .ب المزاج بسرعة شعور الإنسان بال ّصداع المستمّر، والأرق، والتوتّر، والخمول، يتبعها ال ّضيق، والاكتئاب، وتقلّ وتباينه، بالإضافة إلى ذلك فإ ّن من به م ّس معّرض لأن يكره وينفر من تفاصيل حياته، كزوجته، وأطفاله، . وأصدقائه، وعمله، ويتعّرض للنسيان كثيراً 2 .إلى نوبات غريبة تشبه إصابة الإنسان بوسواس قهر ّي، وحالات الخوف والفزع، أو ما يُس ّمى بالـ(فوبيا)، إضافةً نوبات الإصابة بال ّصرع، والوحدة، والانعزال، والابتعاد عن المجتمع. 3 .اضطراب عمليّة النّوم بشكل مستمر، ورؤية أحلام وكوابيس مفزعة بشكل دائم. 4 .ضعف الوازع الدّيني والإيماني عند الإنسان، ويبدأ مريض الم ّس بالإحجام وعدم الإقبال على الطاعات، وأداء العبادات. 5 .شعور الإنسان بضيق في ال ّصدر، وإحساسه الدّائم بالاكتئاب، والحزن ال ّشديد. 6 .إحساس الإنسان بحالة من الخمول والكسل المتواصل من دون مب ّرر واضح. => أسباب المس بالجن : م ­ في استعمال ال ّسنة النبويّة من أه ّم الأسباب التي تسمح بحدوث المس عدم الامتثال لأوامر النّبي ­ صلّى الله عليه وسلّ في حياتنا الخا ّصة، أي أ ّن الإنسان من الممكن أن يدخل إلى دورة المياه ثّم لا يستعيذ با養 من الشيطان ال ّرجيم كما ورد في أماما أمام ال ّشيطان، تماماً ال ّسنة النبويّة، أو أن يستحّم الإنسان ويتعّرى دون أن يذكر اسم الله، فيصبح جسده مكشوفاً فيتف ّرس فيه ال ّشيطان ويعجب بجسده فيدخل فيه. تحصين نفس المسلم، وحمايته، إلا أ ّن لها أثراً كبيراً م ­ مهما كانت بسيطةً وسنن النّبي ­ صلّى الله عليه وسلّ له دور في والحفاظ عليه، وزيادة أجره، وقبوله عند الله تعالى. وكذلك فإ ّن إهمال أذكار ال ّصباح والمساء أيضاً حدوث مثل هذه الحالات. => علاج المس من الجن : من أه ّم الأمور التي من الممكن للمسلم أن يعالج بها نفسه من المس، ويحصنها ضّد ال ّشيطان، ما يلي: قراءة ال ّرقية ال ّشرعية، والمحافظة على قراءة الأذكار كذلك، وبالأخ ّص أذكار الدّخول والخروج من المنزل، وأذكار المساء وال ّصباح، وأذكار النّوم، وأذكار دخول الخلاء. (4( بِي الدَّ ْردَا ِء، قَا َل:” ْن أَ التعّوذ با養 من ال ّشيطان ال ّرجيم، فعَ “، رواه مسلم. َسِم ْعنَاهُ يَقُو ُل: ا َم َر ُسو ُل اللهِ ­ صلّى الله عليه وسلّم ­ فَ قَ نَا: يَا لْ َر َغ ِم َن ال َّصَلا ِة قُ َّما فَ لَ نَّهُ يَتَنَا َو ُل َشْيئًا، فَ ا، َوبَ َس َط يَ َدهُ َكأَ َلاثً ِة اللهِ» ثَ ْعنَ لْعَنُ َك بِلَ ا َل «أَ َّم قَ بِا養ِ ِم ْن َك» ثُ ُعوذُ «أَ َّن َع ُدَّو اللهِ ا َل: إِ ْينَا َك بَ َس ْط َت يَ َد َك، قَ ِل َك، َو َرأَ ْب َل ذَ ْس َم ْع َك تَقُولُهُ قَ ْم نَ ْد َسِم ْعنَا َك تَقُو ُل فِي ال َّصَلا ِة َشْيئًا لَ َر ُسو َل اللهِ قَ ِة اللهِ ْعنَ لْعَنُ َك بِلَ ُت: أَ لْ َّم قُ َلا َث َم َّرا ٍت، ثُ بِا養ِ ِم ْن َك، ثَ ُعوذُ ُت: أَ قُلْ ِش َها ٍب ِم ْن نَاٍر ِليَ ْجعَلَهُ فِي َو ْج ِهي، فَ إِ ْبِلي َس، َجا َء بِ ْه ِل َدا ُن أَ قًا يَلْعَ ُب بِ ِه ِولْ ْصبَ َح ُموثَ ْي َما َن َلأَ ِخينَا ُسلَ أَ ْوَلا َد ْع َوةُ هُ، َواللهِ لَ َر ْد ُت أَ ْخذَ َّم أَ َلا َث َم َّرا ٍت، ثُ ِخ ْر، ثَ ْم يَ ْستَأْ لَ التَّا َّم ِة، فَ ِة َمِدينَ ال (5ْ ( ْي ِه ا َن َر ِض َي َّՃَ ُعْنهُ قال: قَا َل َر ُسو ُل َّՃَ ِصلَّى َّՃَ ُعلَ ِن َعفَّ َما َن ْب الدّعاء في ال ّصباح والمساء بالدّعاء الآتي: عن ُعثْ “: مَ َو َسلَّ “، رواه الترمذي وص ّححه، وأبو داود، وابن ماجه. ْر ِض َولا ِذي لا يَ ُضُّر َم َع ا ْسِم ِه َش ْي ٌء فِي الأَ ٍة: بِ ْسِم َّՃ ِالَّ ْيلَ ُك ّلِ يَ ْوٍم َو َم َسا ِء ُك ّلِ لَ َما ِم ْن َعْبٍد يَقُو ُل فِي َصبَاحِ ْم يَ ُضَّرهُ َش ْي ٌء فِي ال َّس َما ِء، َو ُه َو ال َّسِمي ُع الْعَِلي ُم، ثَلا َث َم َّرا ٍت، لَ (6) قراءة أذكار المساء وال ّصباح، وقراءة خواتيم سورة البقرة في ك ّل ليلة، والمواظبة على قراءة سورة البقرة، لأ ّن م:” ال ّشياطين تنفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّ “، رواه مسلم. وفي حديث أبي موسى قال: قال رسول الله م:” “، رواه البخاري ومسلم. وفي الترمذي صلّى الله عليه وسلّ م ­ قال:” عن النعمان بن بشير، عن النّبي ­ صلّى الله عليه وسلّ لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إ ّن ال ّشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه إ ّن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق الخلق بألفي عام، م ­ قال:” عن النعمان بن بشير، عن النّبي ­ صلّى الله عليه وسلّ .” إ ّن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق الخلق بألفي عام، أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، فلا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان (4( َر ِض َي َّՃَ ُعْنهُ، قَا َل:” بِي ُه َرْي َرةَ ْن أَ قراءة آية الكرسي، لأنّها من أعظم ما ينتصر بها على ال ّشيطان، فعَ “، رواه البخاري. َو َّكلَنِي ُت: َو َّՃِ لْ تُهُ، َوقُ َخذْ أَ َجعَ َل يَ ْحثُو ِم َن ال َّطعَاِم فَ تَانِي آ ٍت فَ أَ َر ُسو ُل َّՃ ­ ِصلى الله عليه وسلم ­ بِ ِح ْف ِظ َز َكا ِة َر َم َضا َن، فَ ْي ُت َخلَّ ا َل: فَ َشِدي َدةٌ، قَ َّي ِعيَا ٌل َوِلي َحا َجةٌ ِي ُم ْحتَا ٌج، َو َعلَ ا َل: إِنّ عَنَّ َك إِلَى َر ُسو ِل َّՃ ­ ِصلى الله عليه وسلم ­ قَ ْرفَ َلأَ ُت: يَا َر ُسو َل لْ ا َل: قُ ِسي ُر َك البَاِر َحةَ»،قَ عَ َل أَ بَا ُه َر ْي َرةَ، َما فَ قَا َل النَّبِ ُّي ­ صلى الله عليه وسلم ­: «يَا أَ ْصبَ ْح ُت، فَ أَ َعْنهُ، فَ َسيَعُو ُد، نَّهُ ُت أَ عَ َرفْ بَ َك، َو َسيَعُو ُد»،فَ ْد َكذَ َما إِنَّهُ قَ ا َل: «أَ ْي ُت َسبِيلَهُ، قَ َخلَّ َر ِح ْمتُهُ، فَ َشِدي َدةً، َو ِعيَاًلا، فَ َّՃَ ،ِش َكا َحا َجةً عَنَّ َك ْرفَ ُت: َلأَ قُلْ تُهُ، فَ َخذْ أَ َجا َء يَ ْحثُو ِم َن ال َّطعَاِم، فَ َر َصْدتُهُ، فَ َسيَعُو ُد، فَ ْو ِل َر ُسو ِل َّՃ ­ ِصلى الله عليه وسلم ­ إِنَّهُ ِلقَ ْي ُت َسبِيلَهُ، َخلَّ َر ِح ْمتُهُ، فَ ُعو ُد، فَ َّي ِعيَا ٌل، لاَ أَ ِي ُم ْحتَا ٌج َو َعلَ ِإنّ ا َل: َد ْعنِي فَ إِلَى َر ُسو ِل َّՃ ­ ِصلى الله عليه وسلم ­قَ ُت: يَا َر ُسو َل َّՃَ ِش َكا لْ ِسي ُر َك»،قُ عَ َل أَ بَا ُه َر ْي َرةَ، َما فَ قَا َل ِلي َر ُسو ُل َّՃ ­ ِصلى الله عليه وسلم ­: «يَا أَ ْصبَ ْح ُت، فَ أَ فَ َجا َء يَ ْحثُو ِم َن ، فَ اِلثَةَ َر َصْدتُهُ الثَّ بَ َك َو َسيَعُو ُد»،فَ ْد َكذَ َما إِنَّهُ قَ ا َل: «أَ ْي ُت َسبِيلَهُ، قَ َخلَّ َر ِح ْمتُهُ، فَ َشِدي َدةً، َو ِعيَاًلا، فَ َحا َجةً ا َل: َد ْعنِي َّم تَعُو ُد قَ نَّ َك تَ ْز ُع ُم لاَ تَعُو ُد، ثُ ِث َم َّرا ٍت، أَ ا آ ِخ ُر ثَلاَ عَنَّ َك إِلَى َر ُسو ِل َّՃَ ،ِو َهذَ ْرفَ ُت: َلأَ قُلْ تُهُ، فَ َخذْ أَ ال َّطعَاِم، فَ َّلا ُه َو ال َح ُّي ال ُكْر ِس ّيِ:” َّՃ ُلاَ إِلَهَ إِ آيَةَ َرأْ اقْ َو ْي َت إِلَى فِ َرا ِش َك، فَ ا أَ ا َل: إِذَ ُت: َما ُه َو؟ قَ لْ ْنفَعُ َك َّՃ ُبِ َها، قُ ِ ْم َك َكِل َما ٍت يَ َعلّ أُ َح، ْقَربَنَّ َك َشْي َطا ٌن َحتَّى تُ ْصبِ ٌظ، َولاَ يَ ْي َك ِم َن َّՃَ ِحافِ ِإنَّ َك لَ ْن يَ َزا َل َعلَ ، فَ َم الآيَةَ القَيُّو ُم “، البقرة/255َ ،حتَّى تَ ْختِ ُت: يَا َر ُسو َل لْ ِسي ُر َك البَاِر َحةَ»،قُ عَ َل أَ قَا َل ِلي َر ُسو ُل َّՃ ­ ِصلى الله عليه وسلم ­: « َما فَ ْصبَ ْح ُت فَ أَ ْي ُت َسبِيلَهُ، فَ َخلَّ فَ َو ْي َت إِلَى فِ َرا ِش َك ا أَ ا َل ِلي: إِذَ ُت: قَ لْ ا َل: « َما ِه َي»،قُ ْي ُت َسبِيلَهُ، قَ َخلَّ ْنفَعُنِي َّՃ ُبِ َها، فَ ِ ُمنِي َكِل َما ٍت يَ نَّهُ يُعَلّ َّՃَ ،ِز َع َم أَ ا َل ِلي: لَ ْن يَ َزا َل َّلا ُه َو ال َح ُّي القَيُّو ُم “، البقرة/255َ ،وقَ :” َّՃ ُلاَ إِلَهَ إِ َم الآيَةَ َّوِل َها َحتَّى تَ ْختِ ِم ْن أَ ال ُكْر ِس ّيِ آيَةَ َرأْ اقْ فَ قَا َل النَّبِ ُّي ­ صلى الله عليه ْح َر َص َش ْي ٍء َعلَى ال َخْيِر­ فَ َح ­ َو َكانُوا أَ ْقَربَ َك َشْي َطا ٌن َحتَّى تُ ْصبِ ٌظ، َولاَ يَ ْي َك ِم َن َّՃَ ِحافِ َعلَ ا َك ا َل: «ذَ ا َل: لاَ، قَ بَا ُه َر ْي َرةَ»،قَ ِث لَيَا ٍل يَا أَ ثَلاَ ُم َم ْن تُ َخا ِط ُب ُم ْنذُ َك َو ُه َو َكذُو ٌب، تَ ْعلَ ْد َصَدقَ َما إِنَّهُ قَ وسلم ­: «أَ َشْي (5َ (طا ٌن» )=> الرقية الشرعية : يجب أن تجتمع في ال ّرقية ال ّشرعية عّدة أمور، وهي: م. أن تكون بكلام الله سبحانه وتعالى، أو بأسمائه، أو بصفاته، أو بما ورد من المأثور عن النّبي صلّى الله عليه وسلّ أن تكون باللسان العربي، وهو ما اشترطه ابن تيمية، وأن تكون مّما يعرف معناه. أن يعتقد المسلم أ ّن ال ّرقية بحدّ ذاتها لا تؤثّر، بل بأمر الله سبحانه وتعالى. م:” “، رواه أ ّما حكم ال ّرقية ال ّشرعية فقد قال فيها رسول الله صلّى الله عليه وسلّ مسلم. ومن أنفع ال ّرقى رقية الإنسان لنفسه بنفسه، وتعدّ سورة الفاتحة من أنفع ما يقرأ على المريض، وذلك ناء عليه ع ّز وج ّل، وتفويض الأمر إليه لأ ّن هذه ال ّسورة تتضّمن إخلاصاً Ν سبحانه وتعالى في العبوديّة، والثّ ع ّز وجل. لا بأس بال ّرقى ما لم تكن شركاً  وعند رقية المريض يقول:” في موضع من جسده، فيضع يده على موضع الألم، ويقول كما قال رسو ُل “، رواه مسلم. وإذا اشتكى ال ّشخص ألماً “: مَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّ “، رواه مسلم. باسِم اللهِ أرقي َك. من ك ّلِ شيٍء يُؤذي َك. من شِّر كل نف ٍس أو عي ِن حاسٍد اللهُ يشفي َك. باسِم اللهِ ْرقِي َك أَ باΝِ ا. وقل، سب َع مرا ٍت: أعوذُ َض ْع ي َدك على الذي تألَّم من جسِدك. وق ْل: باسم اللهِ، ثلاثً وقدرتِه، من شِّر ما أج ُد وأ (7ُ (

تعليق