Home / أسرتك / خطر تجهلينه يهدد طفلك لدى نومه في كرسي السيارة، فكيف تتفادينه؟

خطر تجهلينه يهدد طفلك لدى نومه في كرسي السيارة، فكيف تتفادينه؟

كثيرة هي الأخطاء الشائعة التي يرتكبها معظم الأهالي لدى تثبيت أطفالهم داخل كرسي السيارة، والتي أطلعناكِ على أبرزها سابقاً… ولكن هذه المرّة، جئناكِ بنقطة لا يعرفها إلّا القلائل، عن خطر يهدّد سلامة طفلكِ خلال نومه داخل الكرسي.

وهنا، لا نتكلّم عن ترك الطفل لينام في الكرسي في أماكن خارج السيارة، وهو أمر خطير أيضاً بحد ذاته، بل نقصد ما يكون طفلكِ معرضاً له عند إستسلامه للنوم وهو مثبت في المركبة.

فبعض الأهالي يغفلون أن رقبة الطفل، سواءً كان رضيعاً أم تخطّى سنته الأولى، قد تكون منحنية بشكل مفرط إمّا جانباً أو إلى الأمام، ظناً بأنّ هذا الأمر طبيعي ولا يشكل أي تهديد على سلامته.

ولكنّهم مخطؤون للغاية، إذ تبيّن أن كثرة إنحناء رقبة الطفل إلى الأمام أو جانباً تعرّضه للضغط على مجرى التنفس لديه، والإختناق في حال إستمرّ هذا الإنحناء. كذلك، من المحتمل أيضاً أن يزيد إحتمال تعرّض الطفل في تلك الحالة إلى إصابة خطيرة في الرقبة لدى حدوث إصطدام أو تقوف مفاجئ للسيارة.

فما العمل لتفادي هذا الخطر؟ إليكِ سلسلة من الإجراءات التي بإمكانكِ إتخاذها لوقاية طفلكِ من هذه المشكلة:

كيفية تفادي خطر انحناء رأس الطفل لدى نوم الطفل في كرسي السيارة

 

  • تأكّدي من أن طفلكِ مثبت جيّداً بالأحزمة، بحيث تكون تلك الأخيرة مشدودة وتأتي من وراء كتفيه أو بمحاذتهما، وليس أسفلهما.
  • إختاري تصميم كرسي السيارة المناسب لعمر طفلكِ، فمن المفضل وضع الطفل الرضيع الذي لا يستطيع رفع رأسه بنفسه مثلاً في كرسي سيارة بوضعيّة منحنية إلى الوراء بدلاً عن وضعية الجلوس. كذلك، تأتي بعض الكراسي مزوّدة بتصميم مبّطن يدعم الرأس في وضعية مستقيمة سواءً للأطفال الرضع أم للأطفال الأكبر سناً خلال نومهم.
  • لمساعدة طفلكِ على التخلص من هذه المشكلة، بإمكانكِ اللجوء أيضاً إلى كرسي السيارة المتحوّل Convertible seat مع ميزة تغيير زاوية إنحناء المقعد. هكذا، ستضعين طفلكِ في الوضعية المستقيمة عندما يكون متيقظاً، وتقومين بإحناء المقعد إلى الخلف في حال كان نائماً، أو إن كان لا يزال غير قادر على دعم رقبته بنفسه.
كيفية تفادي خطر انحناء رأس الطفل لدى نوم الطفل في كرسي السيارة

 

  • كذلك، بإمكانكِ الإستعانة ببعض الأكسسوارات المتوفّرة في متاجر لوازم الأطفال والمتاجر الإلكترونية كتلك المصورة أعلاه لدعم رقبة الطفل، ولكن إحذري إستخدامها مع الرضع لأنّها تعرضهم لخطر الإختناق، وتأكّدي من اتباع التدابير اللازمة للسلامة الخاصّة بكلّ أكسسوار.

لذلك، وفي المرّة المقبلة التي تتركين فيها طفلكِ لينام في كرسي السيارة، تنبّهي كيلا تعرّضيه لخطر محتمل كهذا!

تعليق