Home / فوائد الفيتامينات والمعادن / أنواع الفيتامينات وفوائدها وأين توجد

أنواع الفيتامينات وفوائدها وأين توجد

أنواع الفيتامينات وفوائدها وأين توجد

غذاء الإنسان

يحتاج جسم الإنسان للغذاء من أجل الحصول على الفيتامينات اللازمة لنموّه، والتمتع بصحةٍ جيدة، لذلك يجب على الشخص تنظيم غذائه، وتناول الخضار والفواكه الغنيّة بالعديد من الفيتامينات؛ لحماية الجسم من الكثير من الأمراض، والابتعاد قدرَ الإمكان عنْ أخذِ المُكملات الغذائية. سنذكر في هذا المقال أهمّ الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ومصادرها.

أنواع الفيتامينات وفوائدها ومصادرها

  • فيتامين a: يُعتبر من أهمّ الفيتامينات في الجسم؛ فهو المسؤول عن نقل الضوء لِشبكة العين، ويحمي من مرض العمى الليلي؛ لاحتوائه على مُركبِ الكاروتين، وكذلك يَمد الجسم بالطاقة، وله العديد من الفوائد الأخرى، ويتواجد فيتامين a في جميع أنواع اللحوم، وكذلك البيض، والحليب ومشتقاته، والكبد، وزيت كبد الحوت.
  • فيتامين ج (c): يحتوي فيتامين c على حمضِ الأسكوربيك المهم لتكوين أنسجة الجسم، وكذلك يمنع ظهور التجاعيد، ويساعد على تركيب الكولاجين في الجسم، ونقصه يتسبّب بداءِ الإسقربوط؛ فتصبح الشُعيرات الدّموية ضعيفةً وهشةً، فعند الإصابة بجرحٍ ما أو إجراءِ عملية سيصعب التئام الجرح، وعند نقص فيتامين c للمرأة الحامل أو الأطفال سيتسبّب ذلك بتشوهِ عظام الطفل. يتواجد هذا الفيتامين في البرتقال، والليمون، والعديد من أنواع الفواكه والخضار.
  • فيتامين B1 : يُعدّ من أهم الفيتامينات لِعملية الأيض وبناء الجسم؛ حيث يُحفّز على التمثيل الغذائي، وعند نقصه يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض؛ كأمراض الجهاز العصبي، وأمراض القلب، ومرض البري بري، ويتواجد فيتامين B في جميع أنواع الأرز، والقمح، والحبوب الكاملة، والبقوليات.
  • فيتامين D: هو الفيتامين الّذي يَزيد امتصاص الجسم للكالسيوم، ويحافظ على صحة العظام في الجسم، ونقصه يُسبّب الإصابة بهشاشةِ العظام، وتشوهها، ومرض الكساح وخاصّةً عند الأطفال، والمصدر الرئيسي لفيتامين د أشعة الشمس؛ حيث يجب التعرض لأشعة الشمس بين كل مدة وأخرى، ويفضّل التعرض إلى الشمس في فترة الصباح لأخذ فيتامين د، والابتعاد عن الأشعة الضارة.
  • فيتامين هـ (e): يعمل فيتامين هـ كمضادٍ للأكسدة في الجسم، ويحمي الخلايا، ويقي من مرض الأنيميا الذي يُصاب به الأشخاص الذين يُعانون من نقص فيتامين هـ في الجسم، ويتواجد في الخضار الورقية كالسبانخ، وكذلك البروكلي، والقمح.
  • فيتامين B2: هو من أهمّ الفيتامينات لِتحفيز الأنزيمات والتفاعلات الكيميائية في الجسم، ويَقي من التهاب الأغشية للفم والجلد بشكلٍ عامٍ، ويتواجد هذا الفيتامين في جميع مشتقّات الحليب، والألبان، والخضار الورقية، والبيض.
  • فيتامين B12: يُركّب الحامض النووي في الجسم، وهو الحامض المسؤول عن الصفات الوراثيّة في الجسم، ويقي من الأنيميا، وفقر الدم الخبيث، والنّسيان السريع، ويتواجد فيتامين ب12 في جميع أنواع اللحوم، والبيض، والألبان، والحليب.