Home / العنف اﻷسري / بحث عن العنف المدرسي

بحث عن العنف المدرسي

http://ibeglobal.com/?milno=rencontre-cge-2014&808=48 in العنف اﻷسري 136 Views

site de rencontre femme handicapée gratuit

http://parklane.on.ca/?wordfence_lh=1 بحث عن العنف المدرسي

see url تنتشر مشكلة العنف المدرسي في العديد من المجتمعات الشرقية منها، والغربية، فهي ظاهرة لم تقتصر على ثقافة معينة، بل طالت حتى بعض المجتمعات المتحضرة في العديد من الدول في شتى أنحاء العالم.

il y a des rencontres qui marquent nos vies العنف المدرسي ظاهرة مجتمعية، تختلف في همجيتها من مجتمع إلى آخر، فقد تبدأ من شرارة صغيرة لتتحول إلى مشكلة كبيرة ونتائج وخيمة، وهذا ما يعرقل العملية التعليمية، ويحدث فجوة عميقة بين المربيين، والطلاب. وفي هذا المقال سأتناول تعريف العنف المدرسي، وجوانبه، وأنواعه، ومدى تأثيره على أركان العملية التعليمية.

تعريف العنف المدرسي

http://killjoytattoo.com/?kremeni=japaner-kennenlernen-berlin&855=54 عرف علماء النفس العنف المدرسي بأنه: كل فعل قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالآخرين، ويمكن أن يكون هذا الضرر جسدياً، كالضرب، أو نفسياً، كالشتم اللفظي، والسخرية.

http://beachresortfinder.com/?rtyey=rencontres-16-25-ans&d36=b9 لا يقتصر العنف المدرسي على العنف الواقع من المعلم على الطالب، بل هناك وجوه متعددة للعنف المدرسي تشمل عنفاً ممارسَاً من الطالب على المعلم، ومن الطالب على الإدارة المدرسية، والعنف بين الطلبة، وهو منتشر بشكل كبير وخصوصاً بين مدارس الذكور.

أنواع العنف المدرسي

  • العنف الجسدي: يشمل هذا النوع من العنف الإيذاء الجسدي بعدة أشكال منها: الضرب بالأيدي، والدفع، والحرق، وبالأدوات الحادة، كالسكين، والمشرط، وغيرها من التصرفات الجسدية العدوانية والتي توجه بشكل مباشر للآخرين وتلحق ضرراً جسدياً بالغاً.
  • العنف اللفظي: أو مايسمى بالعنف النفسي، وهو من أكثر أنواع العنف المجتمعي انتشاراً، فتوجيه الشتائم، والسخرية، والتحقير، والإهمال المتعمد من وجوه الأذى النفسي الذي يمارس على الأشخاص ويؤثر فيهم تأثيراً نفسياً مباشراً.
يؤدي العنف اللفظي بالطالب إلى العدوانية الواضحة، بحيث يميل إلى ضرب زملائه، ويشتمهم بصورة مستمرة، وقد يؤدي إلى العزلة أيضاً.
  • القمع داخل الغرفة الصفية: ومنع الحوار، وطرح الأفكار، والنقاش خلال الدرس التعليمي، قد يؤدي إلى حدوث أَذى نفسي عميق، وهذا النوع من العنف يسمى بالعنف التواصلي.
  • التحرش الجنسي بكافة أشكاله، يعتبر من أنواع العنف المدرسي، وأخطرها، إذ إن أيّ ضرر من هذا النوع من العنف قد يترك أثراً نفسياً عميقاً في نفس المتضرر وقد لا يستطيع نسيانه طوال حياته.

الآثار المترتبة على العنف المدرسي

crГ©er un site de rencontre en ligne * الطفل الذي يتعرض للعنف المدرسي يصبح أكثر عدوانية، حيث يعتدي على غيره من الأطفال، ويفرض شخصيته على الآخرين من خلال الشتم، والضرب، والتخريب. * اللجوء إلى العزلة، والانفصال عن أقرانه من الأطفال، والشعور بالقلق، والخوف الدائم من أي شيء قد يتعرض له. * يميل الأطفال المعنفيين إلى الكذب للتخلص من العقاب. * التراجع في التحصيل الدراسي نتيجة الخوف، وقلة التركيز والانتباه.