Home / فوائد الفيتامينات والمعادن / فيتامينات لزيادة الوزن في أسبوع

فيتامينات لزيادة الوزن في أسبوع

فيتامينات لزيادة الوزن في أسبوع

فيتامينات زيادة الوزن

هي أقراص أنتشرت مؤخراً تلجأ إليها الفتيات لزيادة الوزن، خاصّة في العواصم والأحياء السكنية، ويتمّ الترويج للخلطات التي تصنع منها، ومن ضمنها الكورتيزون، وأعتبرها العديد بأنها قاتلة، ويمكن أن تنهي حياة مستخدميها إذا تمّ استخدامها دون استشارة طبيّة، حيث لجأت العديد من الفتيات في استعمالها بإسراف الأمر الذي أدّى إلى وفاة الكثير منهن، وإصابة بعضهن بمضاعفات خطيرة، ولكن هناك العديد من الفيتامينات الصحية التي لا تضر بالصحة ولكن يلزم الاستشارة الطبية.

يتم عادةً أخذ الفيتامينات بهدف الحصول على نظام صحي، أو من أجل زيادة الوزن حيث لعبت الفيتامينات دور كبير في فتح الشهية وخفض معدلات الأيض، كما أن نوع وكمية الطعام له الأثر الكبير في زيادة الوزن، فينبغي أن تكون عدد السعرات التي يتم تناولها يومياً تفوق الكمية التي يستهلكها الجسم، كما أن هناك العديد من المواد إذا زادت كميتها أدت إلى زيادة في الجسم، مثل المعادن، والفيتامينات، والسوائل الموجودة بالطعام.

أشهر فيتامينات زيادة الوزن

  • فيتامين ب1: يعتبر هذا النوع من الفيتامينات المذابة بالماء، ويعد من أفضل فيتامينات زيادة الوزن، ويساعد على فتح الشهية، ويتوفر بنسبة كبيرة في الحبوب مثل: اللحوم، والأرز الأسمر.
  • فيتامين أ: يساعد في تحفيز الجسم على إنتاج الأنزيمات المهمة لهضم الطعام، ويساعد الأنسجة والخلايا على النمو، ومن الأطعمة الموجود فيها فيتامين أ، الجرجير، وورق العنب، وغيرها.
  • فيتامين ب2: يساعد الجسم على امتصاص الحديد، ويزيد قدرة الفرد على تناول الطعام، ويوجد في العديد من الأطعمة منها اللحوم، حليب البقر.
  • فيتامين ب6: يساعد على تهدئه الجسم والأعصاب، وزيادة الشعور بالطمأنينة، ويقلّل من احتمالية الأصابة بالأمراض وخاصةً الأنيميا، ومن أشهر الأطعمة التي يوجد فيها هذا الفيتامين، الجبن، والكبد.
  • فيتامين ب12: يعتبر مساعد في تكوين الخلايا الدموية ، ويساعد في التخلّص من أمراض الأنيميا، بالأضافة إلى أنّه محفز لعملية الأيض، ويوجد هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة من ضمنها الجبن، الأسماك.

الفيتامينات والمعادن ومصادرها

* الإنسولين: حيث يعتبر الإنسولين من أهم هرمونات زيادة الوزن بسبب طبيعته البنائة، وانتشاره بالجسم يؤدّي إلى تكديس وتخزين السعرات الحراريّة على شكل لحم وعضلات، ويعتبر ارتفاع الإنسولين مرتبط بارتفاع نسبة السكر الموجودة بالدم.
  • الكرياتين: يعتبر أشهر المكملات الغذائية المنتشرة سواء بين الرياضيين، أو الأشخاص العاديين، ويعتبر منشطاً ومحفزاً ومصدراً للطاقة، ويعتبر أيضاً مدعماً ومساعداً لزيادة وتضخم الكتلة العضلية لدى الرياضيين، ويتوفر الكرياتين في العديد من الأطعمة كاللسمك واللحم، أو ممكن الحصول عليه على شكل بودرة للحصول على نتائج أسرع وأفضل.