Home / فوائد الفيتامينات والمعادن / فيتامينات لنضارة البشرة

فيتامينات لنضارة البشرة

فيتامينات لنضارة البشرة

فيتامينات لنضارة البشرة

لا شك ان كل فتاة لديها روتين محدد تقوم من خلاله بالإعتناء ببشرتها، سواء عن طريق استخدام مستضرات التجميل المختلفة من كريمات ومنظفات للبشرة، أو حتّى عن طريق الماسكات والأقنعة الطبيعية، لكن الكثير من الفتيات لا ينتبهن إلى أنّ هذه مجرد عناية خارجيّة لا تغنّي عن الاهتمام الداخلي للحصول على بشرة نضرة وحيوية.

تعتبر التغذية السليمة أهم ما يمكن أن تقدميه لبشرتك، فهي توفر الفيتامينات المختلفة التي تلعب مهم في صحة البشرة تحديداً، فعلى الرغم من أنّ معظم مستحضرات تحتوي على الفيتامينات إلّا أنّ هذا لا يغني أبداً عن تناولها عن طريق الغذاء. وهذه بعض الفيتامينات التي تلعب دوراً أساسيّاً في نقاء البشرة وجمالها:

فيتامين أ

يعرف بالريتنول ونقصه يؤدّي إلى جفاف البشرة وتقشّرها، وهو محفّز جيد لإنتاج خلايا جديدة وبالتالي يخلص البشرة من الخلايا الميّتة والخلايا التي تعاني من الإس، كما أنّه من أكثر المغذّيات مقاومة للتجاعيد والشيخوخة. يمكن الحصول على فيتامين أ من الخضار والفواكه الخضراء كالبروكلي، والسبانخ، أو الصفراء كالجزر، والبطاطا الحلوة، والمشمش، ويتواجد أيضاً في الحليب ومشتاقته، والبيض.

فيتامين ج

يحتوي فيتامين ج على حمض الأسكوربيك الذي يساعد في التقليل من إنتاج الميلامين ويحفز إنتاج الكولاجين المسؤول عن نضارة البشرة، ويقوم أيضاً بحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجيّة وذلك بفعل مضادات الأكسدة. تعتبر الحمضيّات، والجوافّة، والبندورة أهمّ مصادر فيتامين ج بالإضافة إلى وجوده بكميّات كبيرة جداّ في الفلفل الملوّن، والسبانخ، والملفوف.

فيتامين هـ

يعرف فيتامين ي بقدرته الفائقة في علاج مشاكل البشرة المختلفة فهو يمنع تراكم صبغة الميلامين على البشرة، ويعمل على تقشير طبقة الجلد الخارجيّة التي تحتوي على الخلايا الميتة، وبفضل خصائصه المضادّة للأكسدة فهو أفضل مقاوم لمشاكل البشرة المختلفة. يتواجد فيتامين هـ في البطاطا الحلوة، والزبدة، والبيض، والصويا، والمانجا، والذرة، والأفوكادو، وبذور دوار الشمس، والمكسرات كالجوز، واللوز، والبندق.

فيتامين ك

يعتبر فيتامين ك خير علاج لتصبغات البشرة التي تنتج من الشعيرات الدموية التالفة لأنّه يستقرّ في الأوعية الدموية، كما أنّه يلعب دوراً مهمّاً في التخلّص من هالات العينين السوداء. ومن أشهرمصادر فيتامين ك البقدونس، والخردل، والخسّ، والريحان، والكرفس، والملفوف، والجزر، والطماطم، والكرات، والهليون.

فيتامين ب

يعزّز فيتامين ب نشاط الدورة الدموية وبالتالي نضارة وتوهج للبشرة، كما يساعد البشرة على استقبال الأكسجين الذي يمنع ظهور الحبوب والبثور.