Home / عادات وتقاليد / معلومات عن الثقافة الكورية

معلومات عن الثقافة الكورية

 

كوريا

كوريا هي واحدة من دول شرق آسيا، وتقسم إلى دولتين منفصلتين، لكل واحدة منهما سيادتها الخاصة، وهما: كوريا الشمالية، والجنوبية، وتكوّنان مع بعضهما شبه الجزيرة الكورية، ولا بد من الإشارة إلى أنّ كل دولة تختلف عن الأخرى في إرثها الثقافي، ودائماً تسعى للمحافظة عليه حتى تظل معروفة به، وتشهد كوريا مؤخراً إقبالاً متزايداً من دول الشرق الأوسط، فهي تجذب الزائرين والسياح لثقافتها المتميزة والرائقة للكثيرين، وفي هذا المقال سنعرفكم على الثقافة الكورية.

معلومات عن الثقافة الكورية

التقاليد والعادات الكورية

  • يُحني الكوريون رؤوسهم إلى الأمام عند إلقاء التحية على أحدهم، ويختلف مقدار هذا الانحناء باختلاف عمر ومكانة الشخص الموجود أمامهم.
  • يرسلون بطاقات دعوة للأقارب والمدعوين عند وجود حفلة زفاف، وتكون الهدايا في حفلات الزواج عبارة عن نقود موضوعة في مغلفات تقدم لأحد العروسين، أما إذا كانت المناسبة هي انتقالهم إلى منزل جديد، فإنهم يهاتفون الأقارب ويدعونهم إلى الحفلة، ويحضر المدعوون محارم ورقية للحمام كهدية لأصحاب البيت، وإذا رغب أحدهم بالاحتفال بعيد ميلاد طفله في سنته الأولى فإنّ الهدية تكون خاتماً.

الأعياد القومية الكورية

  • يوم عيد ميلاد بوذا: وهو يوم ميلاد الأمير غاوتاما بوذا، ويحتفل الكوريون بهذا اليوم في الثامن من الشهر الرابع في السنة القمرية، حيث تقدم المعابد الشاي والوجبات المجانية لجميع الزوار.
  • عيد تشوسوك: أي وقت الخريف، وهو أقدم الأعياد التي لا زال الكوريون يحتفلون بها، ويأتي هذا العيد في منتصف الشهر الثامن من السنة القمرية، أي في وقت الحصاد، وهو عيد شكر للآلهة على الحصاد المثمر الذي يجنونه، حيث يجتمع أفراد العائلة، ويزورون المقابر، ويأكلون الكعك بالأرز المصنوع من بذور الكستناء والسمسم والفول، ويشربون خمر الأرز المخصص لهذا اليوم، ويرقصون ويغنون متكاتفين في دائرة، كما أن الطرق السريعة في هذا اليوم تكتظ بالسيارات، وتتوقف حركة السوق عن التجارة لمدة ثلاثة أيام.
  • عيد ديبوروم: وتعني هذه الكلمة البدر، أو استقبال البدر، ويأتي هذا العيد مع اكتمال القمر الأول في السنة القمرية، ويكون بعد عيد سولال، ويصعد الكوريون إلى قمم الجبال لمشاهدة القمر؛ لظنهم أنّ أول من يشاهده سيحصل على حظ سعيد طيلة العام، ويمارسون طقوس الصلاة لجني محصول وافر، وطرد الأرواح الشريرة، ويكسرون المكسرات بأسنانهم ظناً منهم أنها تزيد قوتها لمدة سنة.
  • عيد سولال: وهو الموافق لليوم الأول من السنة القمرية، ويعتبر العيد الأكبر في كوريا، حيث يرتدي الكوريون الزي التقليدي فيه، ويحيون ذكرى أجدادهم الذين رحلوا، وينحني أفراد الأسرة الأصغر سناً لمن يكبرونهم، ويتبادلون التهاني، ويمنح الكبار الصغار مالاً وهدايا.

الطعام واللباس الكوري

  • طبق الكيمتشي: وهو من أشهر الأطباق، وأكثرها حضوراً على المائدة الكورية، ويُحضَّر من الخضار المشوية المحمرة مع الكثير من البهار الحار، ويقدمونه كطبق إضافي مع الأرز، وتختلف مكوّنات هذا الطبق ونوعيته باختلاف السنة والدولة؛ أي كوريا الشمالية أم الجنوبية.
  • لباس الهانبوك: وهو اللباس التقليدي والمشهور، ويختلف باختلاف فصول السنة، وكل فصل يضيفون إليه تغييراً جديداً.

تعليق