Home / نقص الفيتامينات والمعادن / أعراض تدل على نقص الفيتامينات في جسمك

أعراض تدل على نقص الفيتامينات في جسمك

أعراض تدل على نقص الفيتامينات في جسمك

الفيتامينات

الفيتامينات من العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان للقيام بوظائفه الحيوية بالشكل الصحيح، ولا بدّ من الإشارة إلى وجود نوعين من الفيتامينات، هما: الفيتامينات الذائبة في الدهون، والفيتامينات الذائبة في الماء، علماً أنّها تلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على مناعة الجسم، وزيادة نموّ الخلايا، الأمر الذي يؤدّي إلى إصابة الجسم بالعديد من الأمراض في حال نقصها، ويحدث ذلك نتيجة سوء التغذية، أو عدم قدرة الجسم على امتصاص الأغذية بالشكل الصحيح، وفي هذا المقال سنعرفكم على أعراض تدلّ على نقص الفيتامينات في جسمك.

أعراض تدلّ على نقص الفيتامينات في جسمك

الإمساك

تعود الإصابة بالإمساك إلى خلل في أخذ الألياف الغذائية، علماً أنّ الذين يحصلون على أقلّ من 25غ من الألياف يصابون بالإمساك، لذلك يفضّل الإكثار من تناول الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، والبقوليات، كونها تزود الجسم بالألياف، ممّا يلين الجهاز الهضمي، وبالتالي يحمي من الإصابة من الإمساك.

جفاف الشفتين وتشقّق زوايا الفم

تدل هذه العلامة على نقص فيتامين ب، الذي يحصل عليه الجسم من اللحوم الحمراء، والأسماك كالسلمون، والبقوليات، والبيض، كما أن تناول الماء بكميات قليلة يزيد من احتمالية الإصابة بالجفاف.

شحوب البشرة

تدلل هذه العلامة على نقص فيتامينB12، ومعدن الحديد، علماً أنّه من الممكن الحصول على هذا الفيتامين من المصادر النباتية، والأسماك، والدواجن، واللحون، والزبيب، وصفار البيض، والخضروات الورقية الداكنة، والبذور الغنية بالفاصوليا والعدس.

هشاشة الأظافر والشعر

تدل هذه العلامة على نقص الفيتامينات والبروتينات المسؤولة عن إنتاج الكيراتين المسؤول عن صحة الأظافر والشعر، علماً أنه من الممكن تعويض هذا النقص بتناول البيض، وسمك السردين، والخميرة، والبقوليات كالفاصولياء، والفول، والبازيلاء، والمكسّرات، والقرنبيط، وعش الغراب.

التشنجات العضلية

تدل هذه العلامة على نقص الفيتامينات، والمعادن كالكالسيوم، والمغنيسيوم، وهي موجودة في الألبان، والأسماك، والخضروات، والبروكلي، وفول الصويا، والبازيلاء، وغيرها.

البثور الجريبية

تدل هذه العلامة على نقص فيتامين E وهو واحد من مضادات الأكسدة المذابة في الدهون، علماً أنه من الممكن تعويض هذا النقص بتناول الخضروات الورقية الداكنة، والحبوب الكاملة، والمكسّرات، والأرز البني، والشوفان، والبيض، والبطاطا الحلوة، وفول الصويا، وغيرها.

التهابات الحلق والصدر المتكررة

تدل هذه العلامة على نقص فيتامين أ، علماً أنّ نقصه يؤدي إلى تأخر الشفاء من نزلات البرد، مما يسهل انتقالها للصدر، كما يزيد نقصه من احتمالية الإصابة بالعشى الليلي، وبعدوى الجهاز الهضمي، والتنفسي، وعدوى الجلد الخارجية، والمسالك البولية.

الحرقة والحكة والتنميل في الأطراف

تدل هذه العلامة على نقص فيتامين B، خاصةً B9,B6,B12، إلا أنّه من الممكن التخلص من هذه الأعراض وتعويض النقص بتناول الخضروات الورقية، والسبانخ، والهليون، والأطعمة البحرية، والبقوليات، والبيض، وغيرها.