Home / نقص الفيتامينات والمعادن / أعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د

أعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د

أين يوجد فيتامين د

نقص الكالسيوم وفيتامين د

تظهر أهميّة كلّ من الكالسيوم وفيتامين د للجسد من خلال قدرتهما على تقوية العظام وزيادة كثافتها، ومحاربة هشاشة العظام وآلامها وآلام المفاصل، ومع ذلك فإنّ كثيراً من الناس يهملون تناول مصادر الكالسيوم وفيتامين د ممّا يجعلهم عرضةً للإصابة بآلام العظام بأسبابها المختلفة، بالإضافة إلى ضعف كثافة العظام لديهم وسهولة تكسرها نتيجة أي حادث بسيط يتعرّضون له، حيث يرافق نقص كل من معدل الكالسيوم وفيتامين د في الجسد أعراض تدل على حدوثها، مع أن هذه الأعراض قد لا تكون واضحة في بدايتها، إلّا أنّها تظهر بشكل واضح مع النقصان المستمر للكالسيوم وفيتامين د في الجسد، ومن هذه الأعراض:

أعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د

  • تشنّج العضلات: يبدأ تشنج العضلات كأحد العوارض الأولية، حيث يتركّز التشنّج في منطقة الأوراك، والذراعين، والإبطين، وغالباً ما يتمّ الشعور بالتشنج في الليل.
  • جفاف الجلد وتكسّر الأظافر: يؤثّر نقص الكالسيوم والفيتامين د على الأظافر والجلد، ممّا يجعلهما جافان ومتشققان، كما تصبح الأظافر رقيقة وضعيفة ممّا يسهل تكسرها.
  • ظهور علامات متقدّمة من سنّ البلوغ: قد يعاني بعض المراهقين والمراهقات من ظهور علامات متقدمة من سنّ البلوغ بغير وقتها، كما تواجه المراهقات مشاكل في انتظام الدورة الشهرية وتدفّق الدم، بالإضافة إلى الشعور بأوجاع شديدة خلال هذه الفترة.
  • تسوس الأسنان: لم تسلم الأسنان من الأضرار المترتبة على نقص الكالسيوم وفيتامين د، حيث يضعف ذلك من صلابة الأسنان، ويجعلها أكثر تأثّراً بالأطعمة الساخنة أو المثلجة، كما يتركها معرضة بشكل أكبر للتسوس، أمّا الأطفال الصغار الذين يعانون من ذلك فيشهدون تأخّراً في بروز الأسنان وظهورها ضعيفة ومتهتكة.
  • تلف العظام وتكسرها: من الأعراض التي تحدث في الحالات المتقدمة من نقص الكالسيوم وفيتامين د، حيث تفقد العظام جزءاً كبيراً من صلابتها وكثافتها، ممّا يجعلها سهلة التكسر، مع احتياجها إلى وقت طويل للالتئام والشفاء.
  • الأرق: يعاني الأفراد الذين يفتقدون لتناول مصادر الكالسيوم وفيتامين د بشكل كافي من حالات الأرق وعدم التمكن من النوم، مع أنّهم يستطيعون أن يغفو لبعض الوقت، إلّا أنّهم يكونون عاجزين عن النوم لساعات متواصلة مرضية.
  • تشوهات في نمو العظام لدى الأطفال: كما تظهر بعض الأعراض الواضحة لدى الأطفال الصغار والرضع نتيجة لنقص الكالسيوم وفيتامين د، كاندفاع عظام الجبهة وجوانب الصدر للخارج، مع حدوث اعوجاج في العمود الفقري والأرجل، بالإضافة إلى تأخر واضح في الجلوس والحبو والمشي عن غيرهم من الأطفال في مثل أعمارهم.
  • مشاكل في المثانة: يتسبب نقص فيتامين د بمشاكل في المثانة، والمتمثلة بكسل واضح في عملها، بالإضافة إلى الشعور بتشنجات حادة في العضلات المجاورة لها.