Home / العلوم الإنسانية / بحث عن الهيدروكربونات

بحث عن الهيدروكربونات

بحث عن الهيدروكربونات

الهيدروكربونات

مركبات كيميائيّة عضويّة مكوّنة من عنصري الكروبون والهيدروجين فقط، وبالغالب تكون هذه المركبات على شكل سلاسل طويلة أو قصيرة من ذرّات الكربون المتّصلة برابطة جزيئيّة واحدة أو رابطتين، ويتّحد معها الهيدروجين لإكمال مداراتها وإنتاج مركّب مستقر، وقد تكون مكوّنة من ذرة كربون واحدة وأربع ذرات هيدروجين مثل غاز الميثان.

أنواع الهيدروكربونات

تنقسم الهيدروكربونات إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي:

  • هيدروكربونات أروماتيّة: وهي عبارة عن حلقات من الكربون.
  • هيدروكربونات مشبعة: وهي الهيدروكربونات التي لا تحتوي أيّة روابط ثنائيّة أو ثلاثيّة، كما أنّها لا تشكّل حلقات.
  • هيدروكربونات غير مشبعة: وهي الهيدروكربونات التي تشتمل على روابط ثانئيّة أو ثلاثيّة.

الهيدروكربونات تبعاً لعدد ذرات الهيدروجين

تتبع الهيدروكروبنات عدّة صيغ جزيئيّة تجمع بين ذرات الكربون والهيدروجين، وتسمّى هذه الروابط بأسماء مختلفة، وهي:

  • الألكانات CnH2n+2، تشير هذه الرابطة إلى تشبّع ذرات الكربون بالهيدروجين، وبالتّالي هي من ضمن الهيدروكربونات المشبعة، أي أنّ جميع روابطها أحاديّة، حيث إنّ أوّل مركب يحتوي على ذرة واحدة من الكربون، وتزيد ذرة واحدة في المركب الذي يليه، ومن أمثلة الألكانات بالترتيب: ميثان، وإيثان، وبروبان، وبيوتان، وبنتان، وهكسان، وهبتان، وأوكتان.
  • الألكينات CnH2n، تشير هذه الرابطة لنقص ذرتي أكسجين، أي أنّ ذرت كربون من السلسلة لا تتشبّع مداراتها بالإلكترونات، وبالتّالي تشكلان رابطة ثنائيّة بينهما، أي أنّ المركب الذي يحمل هذه الصيغة يحتوي على رابطة ثنائيّة، حيث إنّ كل مركب يزيد عن الذي قبله بذرة كربون واحدة، ومن أمثلة الألكينات بالترتيب: إيثين، وبروبين،و بيوتين، وبنتين، وهكسين، وهبتين، وأوكتين.
  • الألكاينات أو الأسيتيلينات CnH2n-2، تشير هذه الصيغة إلى نقص أربع ذرات من الهيدروجين، وبالتّالي تقوم ذرتي كربون بعمل رابطة ثلاثيّة بينهما، ومن أمثلته بحسب ترتيب ذرات الكربون: إيثاين، وبروباين، وبيوتاين، وبنتاين، وهكساين، وهبتاين، أوكتاين. وبالتالي يمكن تحويل الهيدروكروبنات غير مالشبعة إلى مشبعة من خلال تفاعلات الإضافة لذرات كربون، أو عناصر أخرى من الهالوجينات.

أهميّة الهيدروكربونات

تعدّ الهيدروكربونات مصادراً مهمّة للطاقة التي يعتمد عليها الإنسان، وأبسط مركّب منها هو البنزين الذي يعدّ من مشتقات البترول ويستخدم كوقود للعديد من وسائل النقل، وصيغته الجزيئيّة هي C6H6، بالإضافة إلى الميثان وهو الغاز المستخدم للطبخ، والتدفئة، وهو من الألكينات وصيغته الجزيئيّة هي: CH4، كما أنّ باقي مشتقات البترول هي هايدروكربونات، وكذلك الغاز الطبيعي الذي يتواجد لوحده في باطن الأرض، والفحم الحجري الذي يعدّ أحد أهمّ أسباب الثورة الصناعيّة، وبطاقته وصل الإنسان إلى الفضاء حيث استخدم وقوداً للمركبات الفضائيّة أيضاً، كما أنّه دخل في صناعة اللدائن، والشموع وغيرها.

تعليق