Home / العلوم الإنسانية / طرق التعبير عن تركيز المحاليل الكيميائية

طرق التعبير عن تركيز المحاليل الكيميائية

طرق التعبير عن تركيز المحاليل الكيميائية

المحاليل الكيميائية

في علم الكيمياء تُقسم المادة إلى ثلاثة أقسامٍ رئيسيةٍ هي الجامدة والسائلة والغازية؛ والمادة السائلة من أهم تقسيماتها المحاليل.

المحاليل الكيميائية هي نوعٌ من المواد الكيميائية تنتج من عملية خلط أو إذابة لمادةٍ أو أكثر في مادةٍ أخرى وتقسم المحاليل إلى ثلاثة أقسامٍ رئيسية:

  • المحلول المُعلَّق: هو محلولٌ غير متجانس، ينتج من إذابة مادة في أخرى بحيث تكون جزيئات المادة المذابة كبيرة ويمكن تمييزها بالعين المجردة، وتُفصل بالترشيح أو الترويق؛ مثال الكبريت في الماء، النشا في الماء.
  • المحلول الحقيقي: محلول متجانس الجزيئات، جزيئاته صغيرة الحجم لا تشاهد بالعين المجردة ويفصل باستخدام الطرق الكيميائية مثل التبخير أو التقطير، ومثاله محلول الملحي الناتج من إذابة الملح في الماء.
  • المحلول الغروي: محلول متجانس جزيئاته صغيرة جداً يستخدم المجهر لمشاهدتها، ولا تُفصل بالطرق العادية من الترشيح والترويق، وإذا تُرك المحلول الغروي دون رَّج فإنّه يترسب، والمحلول الغروي محلول وسطي بين الحقيقي والمُعلَّق، مثال الحليب في الدم.

التركيز

التركيز إحدى خصائص المحاليل بكافة أنواعها؛ وهي نسبة وجود المذاب إلى المذيب أو إلى المحلول الكليّ، ويتم قياس هذه النسبة بعدة طرقٍ؛ وقبل ذلك لا بدّ من تعريف المذاب والمذيب.

  • المذاب: هي المادة التي تتم إذابتها وقد تكون جامدة أو سائلة أو غازية.
  • المذيب: هي المادة السائلة التي تستقبل المذاب.
المذيب والمذاب معاً يطلق عليهما اسم المحلول.

طرق التعبير عن التركيز

  • النسبة المئوية الوزنية: عدد جرامات المذاب في مئة مللتر من المحلول، فمحلول مائي تركيزه مثلاً 2% وزناً؛ هذا يعني أن كتلة المذاب 2 جرام في 100 مللتر من المحلول من خلال التطبيق التالي: (2/100)×100%= 2%
  • النسبة المئوية الحجمية: هي عبارة عن حجم المذاب في مئة مللتر من المحلول، فمحلول مائي تركيزه مثلاً 3% حجماً؛ هذا يعني أن حجم المذاب يساوي 3 مللتر مذابة في 100 مللتر من المحلول من خلال التطبيق التالي: (3/100)×100%= 3%
  • الجزيئية الوزنية (المولالية): هي عبارة عن نسبة عدد مولات المذاب إلى 1000 جرام من المذيب.
المولالية= عدد مولات المذاب/ 1000جم من المذيب، ويمكن حساب عدد مولات المذاب بالقانون التالي: عدد المولات= وزن المادة المذابة بالجرام/الوزن الجزيئي للمادة المذابة.
  • الجزيئية الحجمية(المولارية): هي عدد مولات المذاب في 1000 مللتر من المحلول.
المولارية=عدد مولات المادة المذابة/1000 مللتر من المحلول، وعدد المولات تُحسب بنفس الطريقة السابقة.
  • العيارية: هي عبارة عن عدد المكافئ الجرامي للمادة المذابة في حجم محلول مقداره لترٌ واحدٌ.
العيارية= عدد المكافىء الجرامي/ حجم المحلول باللتر
يحسب المكافىء الجرامي من خلال حساب عدد المولات للمادة المذابة مقسوماً على تكافؤ الكيميائي للمادة المذابة أي عدد الإلكترونات المفقودة أو المكتسبة، وإذا كانت المادة حمضاً أو قاعدة تُقسم على درجة الحمض أو القاعدة.
  • الجزء في المليون(ppm) و الجزء في البليون(ppb): هي طريقة قياس تركيز المذاب القليلة جداً في المحلول وتستخدم هذه الطريقة في القياسات الدقيقة وخاصة في مصانع الأدوية، فمحلول تركيزه 2 جزء في المليون؛ يعني أن كل مليون جزء من المحلول يحتوي على 2 جزء من المذاب.

تعليق