Home / فوائد الزيوت / فوائد زيت الزيتون للكبد

فوائد زيت الزيتون للكبد

فوائد زيت الزيتون

نقوم في حياتنا بعمل أمورٍ كثيرةٍ مثل: الواجباتٍ، والنشاطاتٍ، والرحلاتٍ، والكثير الكثير من الأمور، ونحتاج للقيام بهذه الأعمال إلى الطاقة التي تمدّنا بها الأغذية، وهذا أمر طبيعي، فعند الجوع الشديد نشعر بالوهن والضعف وعدم القدرة على التحرّك من أماكننا؛ بل لا نستطيع القيام بأبسط الأمور أيضاً، والكثير منا يفقد القدرة على المشي أثناء نهار رمضان الكريم مثلاً، وذلك لأنّه لا يملك أدنى القدرة أو الطاقة اللازمة، وأكثر الأطعمة التي لا تخلو أي مائدةٍ منها على الإفطار أو غيرها، هو الزيتون.

الزيتون

الزيتون هذهِ الثمرة العجيبة، فقد أقسم الله تعالى بها، وجعلها شجرةً مباركةً. ثمرة الزيتون ذات فوائد كثيرةٍ، ومنها يستخرج زيت الزيتون الّذي يمتلك فوائد لا حصر لها أبدا، فلا يوجد بيت يخلو من زيت الزيتون، والكلّ يعرفه، وهو سائل ذو لون ٍ أخضر، ناتج عن عمليّة تعرض ثمار الزيتون للضغط والعصر، وله استعمالات عدة، فمن الممكن استخدامه في القلي، والطبخ، وفي بعض القناديل الزيتيّة، ويستخدم كمُليّنٍ للعضلات المشدودة أيضاً، ولزيت الزيتون فوائد عظيمةٌ ولا تعد أبداً؛ بل حتى ثمارها وأوراقها تحمل الفائدة الكثيرة لنا.
تعتبر ثمرة الزيتون مورداً غذائيّاً طيّباً خصباً بالفوائد الغذائية، ويعتبر عصير أوراق هذه الشجرة أحد أهم المضادات الحيوية الطبيعيّة، وتعمل على تقوية جهاز المناعة أيضا. بعد أن ذكرت بعض فوائد ثمار وأوراق الزيتون، يجب إعطاء نبذةٍ عن زيت هذه الثمرة، ولا بدّ من إعطائها حقّها أيضاً، وبعض الفوائد الّتي يقدمها هذا الزيت.

فوائد زيت الزيتون

لزيت الزيتون قيمةٌ غذائيةٌ قيمةً، ولكن يكفي أن نتكلّم عن فوائده العظيمة لنا ومنها:

  • يساعد زيت الزيتون بما يحويه في التقليل من النوبات القلبيّة؛ فهو لا يحتوي على الكولسترول الّذي يؤدّي ترسيبه في الأوعية الدوية إلى انسدادها، ممّا يسبّب النوبات القلبية، وعدم وجود الكولسترول في زيت الزيتون يمنع انسداد الأوعية في جسمنا.
  • الحدّ من السرطانات؛ فزيت الزيتون بما يمتلكه من أحماضٍ ودهونٍ غير مشبعةٍ تعمل على الحد من تأثير وجود الجين السرطاني، الّذي يعمل على تحويل الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، وخلافاً عن باقي الزيوت الأخرى فزيت الزيتون يعمل على الوقاية والحماية من مرض سرطان القولون، وينصح وضع بعضٍ من زيت الزيتون أثناء الطهي، لأنّه يخفّض المواد المسببة للسرطانات الناتجة من عملية الطهي.
  • الوقاية من مرض السكر؛ حيث يعمل زيت الزيتون على خفض مستويات السكر في الدم.
  • زيت الزيتون مفيد للشعر؛ فهو يعمل على ترطيبه وأيضاً ينمّي الشعر الجاف.