Home / الصحة / صيدلية الأعشاب / فوائد عشبة الراوند

فوائد عشبة الراوند

فوائد عشبة الراوند

“‘مقدمة”‘

حبى الله سبحانه وتعالى الطبيعة بالعديد من النباتات الخضراء الّتي تنمو في البرية بصورةٍ طبيعيةٍ دون تدخل الإنسان في ذلك؛ والإنسان كان من أوائل المستفيدين من خيرات الطبيعة البرية، فنجد في الطبيعة البرية الأشجار والشجيرات والنباتات العشبية التي استخدمها الإنسان منذ قديم الأزل وحتى يومنا الحاضر في العلاج والطب والصيدلة، ومن هذه النباتات البرية نبتة أو عشبة الراوند تنمو بشكلٍ طبيعيٍّ في البرية ولها العديد من الأنواع فهناك راوند الرحى، وراوند الصيني أو الهندي وغيرها، كما أنه يسمى في بلاد الشام بوندر وفي مصر بريباس.

“‘عشبة الراوند”‘

أحد نباتات البرية المعمرة، له جذور ضاربة في التربة وسيقان شمعية عادة ما تكون ذات لونٍ أحمر، وأزهارها قد تكون بيضاء أو صفراء أو عنابية اللون، وما يميز عشبة الراوند أنها ذات أوراق عريضة جداً وكبيرة الحجم تشكل معظم وزن النبتة، فارتفاع الورقة عن سطح الأرض قد يصل إلى المتر كما أن عرض الورقة قد يبلغ 30 سم؛ وهي أوراقٌ خشنةٌ ومسننة الأطراف.
موطن الراوند الأصلي هو منغوليا ومنه انتقل إلى أوروبا وأمريكا، وهو نبات دائم الخضرة يفضل البيئات المعتدلة للنمو والتكاثر عن طريق الدرنات الموجودة أسفل التربة والتي تمدّه بالغذاء الضروري للجزء الذي فوق التربة.

“‘فوائد عشبة الراوند”‘

“الجزء المستخدم من الراوند هو السيقان التي تحمل الأوراق الضخمة والجذور المتشعبة في التربة، ويفضل عدم استخدام الأوراق بشكلٍ داخليٍّ تجنّباً لأي أضرارٍ سُميَّةٍ لها”

  • مغلي عيدان الراوند، حيث تُقص العيدان من النبتة وتُجرد من الأوراق ثم تُقطع إلى قطعٍ صغيرةٍ وتغسل ثمّ تغلى فهذا العصير كما يُطلق عليه في الصين يحارب أمراض السرطان بمقدار نصف كوب يومياً.
  • شاي الراوند وهو شرب مغلى عيدان الراوند ساخناً للقضاء على الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي كالمزيف وقرحة المعدة بسبب وجود حمض التانيك القابض للأوعية الدموية وبالتالي يتوقف النزيف والتقرحات.
  • في دراسةٍ صينيةٍ على الأثر الطبي لنبتة الراوند وُجِد أن تناول خمس ملاعق من مغلي جذور الراوند؛ حيث نأخذ جذور الراوند المجففة والقطعة وتغلى في الماء لمدة ساعة تقريباً بمقدار ثلاث ملاعق جذور الراوند إلى ستة أكوابٍ من الماء فإنّ ذلك يقضي على التهاب المرارة والبنكرياس بمعدل خمس إلى عشر مرات يومياً حتى تختفي آلالام المصاحبة للالتهاب.
  • مغلي جذور الراوند يساعد على إنقاص الوزن بأخذ ملعقة كبيرة بعد أي وجبة طعام ومرة واحدة يومياً.
  • مغلي جذور الراوند إذا خُلط في الخل يساعد على شفاء الأمراض الجلدية.
  • يستعمل مغلي الراوند كحلٍ أخير للقضاء على الإمساك فهو ملينٌ قوي لذلك يجب الحذر في استخدامه بحيث تكون الكميات المستخدمة بالملاعق دوماً ولمدة لا تتعدى أسبوعين ثم تتوقف وبعد فترةٍ تعود لها وهكذا.