Home / العلوم الإنسانية / ما هو حامض البوريك

ما هو حامض البوريك

ما هو حامض البوريك

حمض البوريك أو ما يعرف بحمض البوراسيك ( حمض أورثو بوريك )، هو عبارة عن أملاح معدنيّة على شكل بلورات بيضاء منخفضة السّميّة تذوب في الماء المغلي، أو الكحول، أو الغليسرين، صُنع أساساً للقضاء على الحشرات والطفيليّات بأنواعها كالنمل، والصراصير، والسوس الموجود عاًدة في خشب الأثاث المنزلي، ويستخدم كمبيد حشري للأشجار والنباتات، كما يُستخدم أيضاً كمطهّر عام ضعيف المفعول للجسم لتطهير الجلد أو العينين، أو للقضاء على أنتانات المسالك البولية، أو لتعقيم الجروح ولبعض حالات الأكزيما، وكذلك يستخدم في حفظ الأغذية، كما ويُستخدم كذلك في محطات الطاقة النوويّة للتحكّم في معدل الانشطار النووي لليورانيوم ومثبط للهب. ويسمّى هذا الحمض ( ساسوليت ) إذا تواجد على صورة معدنيّة .

ويعتبر العالم ( ويلهلم هومبيرج ) هو أول من حضّر هذا الحمض لأول مرّة من البوراكس بفعل الأحماض المعدنيّة عام 1715، وكان يسمّى هذا الحمض آنذاك باسمه ( ملح هومبيرج المهدئ ) ويتواجد هذا الحمض وأملاحه في مياه البحر، كما يقال بأنّه موجود بكميّات قليلة في بعض النباتات خاصة في بعض أنواع الفواكه. أمّا النوع الخام من هذا الحمض فيتواجد بكثافة في أماكن بركانيّة معينة مثل: توسكانا، وجزر ليباري، ونيفادا، ويخرج مختلطاً مع بخار الأرض عبر شقوقها .

وحمض البوريك هو مركب كيميائي مكوّن من البورون والأوكسجين والهيدروجين، كما أنّ هذا الحمض لا يتطاير في الهواء ولا يتبخّر ولا يشكل أي خطر صحي، إلاّ أنه لا يزال هناك شكوك حول بعض المخاطر التي قد يسببها هذا الحمض كأي مبيدٍ حشري آخر، لكنّه يعد بطيء الفعاليّة على عكس المبيدات الحشريّة الصناعيّة الأخرى لكنه ذو أثر فعال على المدى الطويل .

وقد أثبت هذا الحمض فعاليته في إبادة الحشرات حتّى إلى أن أصبح منتج له علامة مسجّلة عام 1983 م فهو يقضي على الصراصير، والنمل، والخنافس والسوس، ومبيد حشري للعديد من النباتات كالأعشاب وأشجار الحمضيّات، كما أنّه مثبط للحرائق في البيوت وفي الغابات، ويمكن استخدامه كمسحوق أو محلولاً بالماء كمادة سامة للنمل الأبيض والفضي، حيث يحرص الكثير من الناس على وضع مسحوق البوريك في الشقوق والجحور التي يعيش داخلها أنواع كثيرة من الحشرات حيث يلتصق هذا الحمض بأرجل الحشرة ويميتها خلال مدة أقصاها عشرة أيام . ومن جوانبه الإيجابية أنه مبيد غير سام للطيور، والأسماك والحيوانات اللافقارية، والحشرات المفيدة، إذ تنحصر سميته بالحشرات الضّارة كالصراصير وغيرها.

فوائد حمض البوريك للصحة:

  • يساعد على معالجة التهابات العيون والرمد الربيعي والتهاب الملتحمة فهو الحمض الوحيد الذي لا يضر بالعين.
  • يعالج الالتهابات الفطرية وعدوى الخميرة في منطقة العانة عند الذكور .
  • مطهّر للجروح ويخلص الأقدام من الرائحة الكريهة، وتقلل من التعرّق الزائد.
  • يمكن استخدام قطرة من حمض اليوريك في الأذن لعلاج التهاباتها الناتجة عن دخول ماء من حمامات السباحة .

تعليق