Home / صيدلية الأعشاب / ما هو شراب القيقب

ما هو شراب القيقب

ما هو شراب القيقب

القيقب ( الاسفندان ) جنس نباتي من الفصلية القيقبية أو ( الصابونية ) ، و القيقب أنواع : (القيقب السكري ، القيقب الأحمر ، و القيقب الاسود ، القيقب الخماسي الأوراق ، القيقب الإيطالي ، القيقب الدائري ، و القيقب ثلاثي الشعب ) .تنمو شجرة القيقيب في كندا ، فعلم كندا يحمل شعار ( ورقة شجرة القيقب ) الذي يكثر نموه فيها . فهي تنمو في المناطق الحرجية المرتفعة ، و تعبتر من أشهر أشجار الزينة لجمال منظرها .

و ثمرة القيقب مفيدة جداً للإنسان ، فيستخرج من هذه الثمرة شراب سكري يسمى ( بالشراب الذهبي ) ، يستخرج منه السكر ويعتبر كبديلاً عن الشمندر و قصب السكر . و هذا السكر موجود في الشجرة طوال العام من المخزون النشوي الاحتياطي .

من فوائد شراب القيقب بأنه يساعد في إبطاء نمو الخلايا السرطانية في غدد البروستات و غدد الرئتين . كما و يحارب شراب القيقب البكتيريا في الجسم ، و يساعد في تخفيض نسبة الإصابة بمرض السكري ؛ لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة فيه .و يساعد شرب شراب القيقب في علاج أمراض القولون و أمراض الدماغ .

يحتوي شراب القيقب على المعادن الهامة كـمعادن ( المنغنيز و الزنك ) ، اللذان يساعدان على حماية القلب ، و تقوية جهاز المناعة ، فيحمي الجسم من البرد و مرض الحمى . كما يحتوي على معادن أخرى ( كالكالسيوم و الثيامين و البوتاسسيوم و المغنيسيوم ) ، وكل هذه الفيتامينات تحمي الجسم من السكتات الدماغية و ارتفاع ضغط الدم .

و يعد شراب القيقب مصدر سكر طبيعي ، يتمتع شرابه بخصائص مضادة للالتهابات ، ويساعد في خفض السعرات الحرارية . و يساعد معدن المنغنيز الموجود في شراب القيقب على زيادة الطاقة و يحتوي على مضادات للأكسدة التي بدورها تساعد في عمل الأعصاب بشكل أفضل ، مع عمل الدماغ ايضاً .

و شرب شراب القيقب يمد الجسم بفيتامين ب ، و يعمل على محاربة الشيخوخة المبكرة ، لإحتوائه على مضادات الأكسدة الموضعية .و يعالج شراب القيقب مشاكل الهضم ، كالانتفاخات و الغازات ، و يحمي الجهاز الهضمي من الأضرار . ويساعد على تغذية الجلد ، بفرك الشراب على الجلد مع الشوفان و الحليب الين بعملون على إعطاء الجلد التغذية المناسبة والنعومة المطلوبة