Home / العلوم الإنسانية / ما هي الثدييات

ما هي الثدييات

أنواع الثديات

الثدييات

الثدييات (بالإنجليزية: Mammals)، هي فرعٌ حيويّ يَشمل الكائنات الحيّة التي يُغطّي جِسمها الشعر، وتُرضع صِغارها عن طريق الغُدَد الثديية. يَتواجد على سطح الكرة الأرضيّة ما يقارب 4600 نوعٍ من الثدييات،وجميعها تتشابه في عدة خصائص تجمع بينها.

خصائص الثدييات

توجد عدّة خصائص للثدييات، من أهمّها:

  • وجود الغدد الثديية: إنّ جميع إناث الثدييات تمتلك أثداءً تُغذّي صِغارها من خلاله، ويَمتاز حليبها بأنه غني بالسعرات الحرارية اللازمة لنموّ الصغير بصورةٍ مُتكاملة؛ حيث يَحتوي حَليب أنثى الإنسان ما يقارب 750 سعرةً حراريّة في كل لتر.
  • وجود الشعر: تمتلك جميع الثدييات شعراً يُغطّي أجسادها بهدف مُساعدتها في تنظيم درجة حرارتها، بالإضافة إلى أنّه يُساعد الكائن الحي على التمويه؛ حيث يتماشى لون شعر كل كائن مع البيئة التي يَعيش فيها، كما أنّه وَسيلة حسيّة يَستخدمها الكائن في تحديد موقع الفريسة، وتجنّب الاصطدام بالعوائق، بالإضافة إلى أنه وسيلةٌ دفاعيّةٌ يَستخدمها لحمايته من الأعداء مثل حيوان القنفذ الذي يملك شعراً صلباً حاداً يَحميه من أيّ كائنٍ يُحاول لمسَه.
  • داخلية الحرارة: تتميّز الثدييات بأنّها داخلية الحرارة، ممّا يُسهم في قدرتها على التكيف في بيئات مختلفة.
  • وجود القلب ذو الأربع حجرات: يختلف قلب الثدييات عن الكائنات الأخرى بأنه ذو أربع حجرات مُقسّمة إلى قسمين، أيمن، وأيسر منفصلين عن بعضهما البعض، وتَكمن أهميّته في تفعيل الدورة الدمويّة وتسريع مُعدّل الأيض.
  • وجود المشيمة: تتميّز مُعظم الكائنات الثديية بوجودالمشيمة التي تُمرّر الغذاء والأكسجين والماء للجنين.

تصنيف الثدييات

ظهرت الثدييات منذ 220 مليون سنة تقريباً، أي منذ ظُهور الديناصورات، ثم استمرّت بالتنوّع والتطوّر حتّى 15 مليون سنة مضت،وقد صُنّفت الثدييات في ثلاث مجموعات رئيسيّة، هي: الثدييات المشيمية، والكيسية، والأولية.

صنف الثدييات المشيمية

الثدييات المشيمية (بالإنجليزية: Placental mammals)، هي ثدييات تلد صِغاراً كاملة، وتتراوح في الحجم ما بين 1.5 غرام إلى 100.000كغ، ويصل عدد أنواعها إلى 210 نوع تقريباً، وتتوزّع على ما يُقارب 20 رتبةً مُتباينة الحجم، أهمّها:

  • رتبة شفعيات الأصابع (بالإنجليزية: Artiodactyla): تتميّز بوجودِ عددٍ مزودج من الأصابع، وتشمل عشر عائلات، وهي: العائلة الخنزيرية، وعائلة الخنازير البكارية، وعائلة أفراس النهر، وعائلة الزرافيات، وعائلة الغزال الفأري، وعائلة الأيليات، وعائلة الغزلان، وعائلة الظبي الأمريكي، وعائلة البقريات، وعائلة الجمليات.
  • رتبة آكلات اللحوم (بالإنجليزية: Carnivora)، تشمل الكائنات الحيّة التي تَعتمد في غذائِها على لحوم الكائنات الأخرى.
  • رتبة الحيتان (بالإنجليزية: Cetacea): تضمّ جميع الحيتان،والدلافين.
  • رتبة الأرنبيات (بالإنجليزية: Lagomorpha)، وتشمل الأرانب، والأرانب البريّة والبيكا، وتتميّز بأنها تمتلك أرجلاً خلفيّةً أطول من الأرجل الأمامية لمُساعدتها على القفز.
  • رتبة زبابيات الفيل (بالإنجليزية: Macroscelidea)، تتميّز بوجودِ الأنف الطويل، والعيون والأذنين الكبيرتين.
  • رتبة آكلات الحشرات (بالإنجليزية: Insectivora)، تشمل الثدييات التي تأكل الحَشرات، وهي أكثر الكائنات بدائيّةً من ضمن المجموعة المشيميّة، وقد يصل عدد أنواعها إلى أكثر من 390 نوعاً تقريباً، ويقع الخلد والزبابة ضمن هذه الرتبة.
  • رتبة وتريات الأصابع (بالإنجليزية: Perissodactyla)؛ حيث تحتوي على حَوافر بأصابع ذات عددٍ مفرد، وتتميّز بأنها آكلة للأعشاب، كما تشمل 16 نوعاً، ومن الأمثلة على ثدييات هذا النوع الحصان، ووحيد القرن.
  • رتبة المحرشفات (بالإنجليزية: Pholidota )، يُطلق عليها اسم آكلات النمل، وتتميّز بأنها تملك جسماً تُغطّيه الحراشف.
  • رتبة الرئيسيات (بالإنجليزية: Primates)، تتميّز بحجم الدماغ الكبير، وتحوي 233 نوعاً تقريباً، وتضمّ القردة والبشر والسعادين.
  • رتبة الخرطوميات (بالإنجليزية: Proboscidea)، وتتميز بوجود خرطوم طويل، وقاطعين، كما أنّها آكلة للأعشاب، وتتكوّن من ثلاثة أنواع فقط، ويقع الفيل ضمن هذه الرتبة.
  • رتبة القوارض (بالإنجليزية: Rodentia)، تتميّز كائنات هذا النوع بأنها صغيرة، وتمتلك قواطع حادّة، ويبلغ عدد أنواعها أكثر من 2000 نوعٍ تقريباً.
  • رتبة الخيلانيات (بالإنجليزية: Sirenia )، تعيش كائنات هذه الرتبة في المياه، وتضمّ بقر البحر.
  • رتبة أنبوبيات الأسنان (بالإنجليزية: Tubulidentata)، وتضمّ خنزير الأرض.
  • رتبة عديمات الأنياب (بالإنجليزية: Edentata)، تتميّز بأنها آكلة للحشرات وأغلبها لا تمتلك أسناناً، وتضمّ ما يقارب 30 نوعاً، ومن الأنواع التي تضمها هذه الرتبة الكسلان والمدرع.
توجد أيضاً أربع رتب انقرضت منذ ملايين السنين، وهذه الرُتب هي: رتبة اللقمانيات (بالإنجليزية: Condylarthra)، التي تميّزت بوُجود الحوافر، ورتبة المُفترسات (بالإنجليزية: Creodonta)، ورُتبة المدعمات (بالإنجليزية: Desmostylia)، ورتبة شبيهات الكركدن (بالإنجليزية: Embrithopoda).

صنف الثدييات الكيسية

هي ثدييات تلد صغاراً غير كاملة التكوين؛ حيث تتّجه فور ولادتها إلى كيس أسفل بطن الأم وتبدأ بالرّضاعة من أثداء الأم التي تكون على شكل غددٍ لبنيّةٍ مُتواجدة أسفل الكيس أيضاً لمدّة تصل إلى عدة أشهر حتى يكتمل نموها وتخرج من الكيس، ويُعتبر هذا الصّنف أكبر الأصناف الثلاث، وتبلغ أنواع هذا النوع ما يُقارب 270 نوعاً، ويشمل الرتب الآتية:

  • رتبة الشقبانيات (بالإنجليزية: Didelphimorphia)، وتضم 93 نوعاً تقريباً تتواجد معظمها في أمريكا الجنوبية، وجنوب شرق كندا، والمكسيك.
  • رتبة الأبوسوم الزبابية (بالإنجليزية: Paucituberculata)، تضمّ هذه الرتبة سبعة أنواع، وتتميّز بحجمها الصغير، وتَعيش في الجهة الغربيّة من أمريكا الجنوبية.
  • رتبة أشباه الجرابيات (بالإنجليزية: Microbiotheria)، تشمل هذه الرتبة نوعاً واحداً فقط يُدعى قرد الجبل.
  • رتبة الدصيوريات (بالإنجليزية: Dasyuromorphia)، وتضم هذه الرتبة 72 نوعاً، ومن الأمثلة على هذا النوع الشيطان التسماني، ويعيش هذا النوع في كلٍّ من غينيا الجديدة، وأستراليا، وتسمانيا.
  • رتبة البندقوطيات (بالإنجليزية: Peramelemorphia)، تضمّ هذه الرتبة 22 نوعاً، ويَعيش هذا النوع في كلٍّ من غينيا الجديدة، وأستراليا، وتسمانيا، وتتميّز بصغر حجمها، ويُعدّ البندقوط الفأر أصغرها الذي يَتراوح طول رأسه وجسده ما بين 75-150 مم، أمّا أكبرها فهو البندقوط العملاق الذي قد يصل طوله إلى 558 مم.
  • رتبة الخلديات (بالإنجليزية: Notoryctemorphia )، تضمّ هذه الرتبة نوعين فقط من الخلد الجرابي هما: N. typhlops، N. caurinus.
  • رتبة الجرابيات (بالإنجليزية: Diprotodontia): يضمّ هذا النوع 131 نوعاً تقريباً، وتتواجد في كلٍّ من أستراليا، وغينيا الجديدة، وتسامنيا، وجزر سولاويزي، وسولومون، ويضمّ هذا النوع حيوان الكنغر، والكوالا، والولب.

صنف الثدييات الأولية

صنف الثدييات الأولية (بالإنجليزية: Prototheria): هي الثدييات التي تتكاثر بالبيض وتحضنه حتى يفقس، وتُسمّى الثدييات وحيدة المسلك، وذلك لوجود فتحةٍ وحيدةٍ للتخلّص من نواتج التكاثر، والبراز والبول، ويتبع لهذا النوع حيوانان مُكتشفان في أستراليا هما: منقار البط، وحيوان آكل النمل.

طرق معيشة الثدييات

تتنوّع طُرق مَعيشة الثدييات حسب رُتبتها؛ إذ تعيش أغلبها على اليابسة، في حين تعيش بعضها داخل الماء كالحيتان والدلافين، كما أنّ هناك أنواعٌ أخرى تقضي مُعظم حياتها على الأشجار، وأنواع تقضي حياتها تحت الأرض مثل حيوان الخلد. تختلف نوعية الغذاء التي تتناولها الكائنات حسب نوع الكائن، ومن المُمكن مَعرفة نوع الغذاء الذي يقتات عليه الكائن من شكل أسنانه؛ فالأنياب الطويلة والحادّة تدلّ على أنّ الكائن يعتمد في غذائه على اللحوم، في حين أنّ وجود القواطع العريضة يدلّ على أنّ الكائن آكل للنباتات.تتكاثر الثدييات جنسياً عن طريق اتحاد الحيوان المنوي للذكر ببويضة الأنثى ليحدُث بذلك الإخصاب، فتنتج بُويضة مخصّبة تبقى في رحم الأنثى لحين اكتمال الجنين.

تعليق