Home / أسرار المشاهير / في صقلية..البرتقال يصبح ملابس

في صقلية..البرتقال يصبح ملابس

Résultat de recherche d'images pour "‫البرتقال يتحول إلى ملابس في صقلية‬‎"

                    بات من الممكن حياكة قطع كاملة من الثياب باستخدام ألياف مستمدة من ثمار البرتقال

يمثل البرتقال أكثر محاصيل الحمضيات شهرة في جزيرة صقلية الإيطالية. والآن، باتت قشور برتقال صقلية وبذوره تُستخدم في مجموعة متنوعة من الأنشطة الاقتصادية، بهدف الاستفادة منه في توليد الطاقة تارة، وابتكار أزياء ذات أنسجة مبتكرة تارة أخرى، وهي كلها أنشطة ذات طابع صحي وصديق للبيئة.

Résultat de recherche d'images pour "‫البرتقال يتحول إلى ملابس في صقلية‬‎"Résultat de recherche d'images pour "‫البرتقال يتحول إلى ملابس في صقلية‬‎"

وفي عام 2011، واتت أنديانا سانتانوشيتو – التي كانت تدرس فن التصميم في ذلك الوقت بمدينة ميلانو الإيطالية – فكرة ابتكار منسوجات مستدامة، من خلال الاستفادة من مواد تتوافر طبيعيا بكميات كبيرة في مسقط رأسها بمدينة كاتانيا – في جزيرة صقلية – ولم يكن يُنتفع بها سوى على نطاق محدود للغاية, لكن التحدي الذي واجهها حينذاك تمثل في إيجاد وسيلة تحقق الإستفادة القصوى من قشور مئات الآلاف من أطنان البرتقال.

والآن، وبفضل القدرة على التفكير الخلاق التي تتحلى بها تلك الفتاة، بات من الممكن حياكة قطع كاملة من الثياب باستخدام ألياف مستمدة من البرتقال.

واستلهمت سانتانوشيتو المفهوم الذي استندت إليه في هذا الشأن من سؤال تضمنته أطروحتها الجامعية؛ وهو: هل يمكن حياكة وشاح حريري فاخر من مواد تُخلفها عمليات عصر الحمضيات؟ وهي مواد سيتم التخلص منها أو إطعامها للماشية إذا لم يُنتفع بها على هذا النحو.

تعليق